الأمة| قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إنه تمت سرقة 2.5 مليار دولار من الضرائب من مصرف الرافدين. وقال عضو في اللجنة البرلمانية “التحقيق استند إلى سؤال من أحد أعضاء لجنتنا لكننا لم نتلق النتائج”.

 قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، في تغريدة اليوم “عندما كنت وزير المالية بالإنابة، قمت بالتحقيق في سرقة 3.7 تريليون دينار عراقي (2.5 مليار دولار) من الضرائب من مصرف الرافدين وقدمت النتائج إلى الجهات المعنية -لجنة مجلس النواب العراقي-.

وجاءت التغريدة بعد ساعات من إصدار رئيس الوزراء مصطفى كاظمي قرارا باستبعاد عبد الجبار من منصب وزير المالية بالوكالة الذي تسلمه استقالة وزير المالية السابق علي علاوي.

وقال مصطفى القرعاوي، عضو اللجنة المالية بالبرلمان، لشبكة روداو “تحدثت إلى الأمانة العامة للبرلمان بشأن نتائج التحقيق في القضية، لكنهم ذكروا انهم لم يتلقوها”.

وقال القرعاوي إن القضية رفعها في البداية إحسان عبد الجبار، الذي قال: “الأموال مفقودة من دائرة الضرائب”.

في 15 سبتمبر الماضي، أقال إحسان عبد الجبار، وزير المالية بالوكالة، أسامة حسام جودة، القائم بأعمال المدير العام لهيئة الضرائب العامة العراقية، وفي 19 سبتمبر، عين محمد حمزة مصطفى، مدير الدائرة القانونية بوزارة المالية. 

وقالت نرمين معروف عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب لروداو إن “أحد أعضاء اللجنة المالية وجه سؤالين إلى وزارة المالية، لكننا لم نتلق أي رد”.

في 11 أكتوبر، أصدر مجلس النواب العراقي قرارا يقضي بسحب منصب وزير المالية بالوكالة من إحسان عبد الجبار، واليوم وافق رئيس الوزراء مصطفى كاظمي على تنحية إحسان عبد الجبار من منصبه، لتحل محله وزيرة الدولة هيام نعمت وزيرا للمالية.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين