قال بايدن في بيان مكتوب :”إن الشعب الأمريكي في محنة بسبب غلاء المعيشة، وهذه حقيقة موجودة منذ سنوات، وبيانات التضخم اليوم لا داعي لقولها “.

وفي إشارة إلى أنه يرشح نفسه للرئاسة لمنح أسر الطبقة المتوسطة الصعداء، قال بايدن: ” تظهر بيانات التضخم اليوم أنه على الرغم من أننا أحرزنا تقدمًا في معركتنا ضد الأسعار المرتفعة، فلا يزال أمامنا الكثير من العمل للقيام به”.

وتابع: ارتفع معدل التضخم بنسبة 2 في المائة في المتوسط ​​في الأشهر الثلاثة الماضية وهذا يمثل 11 في المائة في الربع السابق.  

وذكر بايدن أن التضخم العالمي يؤثر على جميع الدول في جميع أنحاء العالم وأن من أولوياته العمل من أجل الشعب الأمريكي، وأشار إلى أن خطتهم الاقتصادية فعالة في خفض التضخم.

وارتفع التضخم في الولايات المتحدة فوق التوقعات في سبتمبر، حيث جاء أعلى من المتوقع.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية عن بيانات التضخم لشهر سبتمبر اليوم، وارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) في البلاد بنسبة 0.4 في المائة شهريًا و 8.2 في المائة سنويًا في سبتمبر ، أعلى من التوقعات.

كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء المتغيرة، بنسبة 0.6 في المائة شهريًا و 6.6 في المائة سنويًا في سبتمبر ، أعلى من توقعات السوق. وهكذا ، وصل معدل التضخم الأساسي إلى أعلى مستوى مسجل على أساس سنوي منذ عام 1982.

من عبدالهادي راجي المجالي

‏كاتب صحفي أردني