الأمة| وقعت الحكومة السويسرية اتفاقية مع الولايات المتحدة لشراء مقاتلات حربية امريكية من نوع F-35A.

في بيان صادر عن الحكومة، أُعلن أن مكتب التسليح الفيدرالي قد توصل إلى اتفاق مع السلطات الأمريكية لشراء 36 طائرة من طراز F-35A اليوم.

وفق الاتفاقية، سيتم تسليم مقاتلات F-35A، بداية من عام عام 2027، وحتى عام 2030، وستحل طائرات F-35A محل طائرات F / A-18 Hornets وF-5 Tigers الحالية في القوات الجوية السويسرية.

من ناحية أخرى، أثار توقيع الحكومة للاتفاق دون انتظار عملية استفتاء المعارضة انتقادات.

وزعمت أحزاب المعارضة أنه من غير القانوني التوقيع على اتفاقية F-35A دون انتظار نتائج الاستفتاء، بينما صرحت لجنة التفتيش التابعة للبرلمان السويسري أن الاتفاقية كانت “مثيرة للقلق” ولكنها “ليست ضد القانون”.

في الاستفتاء الذي أُجري في سويسرا عام 2020، قُبل اقتراح تحديث الجيش بأغلبية الأصوات، لكن لم يُحدد في نص الاستفتاء أنه سيتم شراء المواد الحربية من الدول التي تدخل في نطاق التحديث.

بعد الاستفتاء، وقعت الحكومة اتفاقية مبدئية بقيمة 6 مليارات فرنك سويسري (6.1 مليار دولار) لشراء 36 طائرة من طراز F-35A من الولايات المتحدة.

وكانت أحزاب المعارضة قد دعت إلى طرح القضية للتصويت العام على أساس أنه لا يوجد ما يشير إلى أن طائرات F-35A سوف يتم استلامها في عام 2020.

 في 27 مايو أعلنت المعارضة، أنها جمعت توقيعات في إطار حملة “أوقفوا صفقة طائرات F-35” بلغت 100000 توقيع مطلوبة من أجل عقد الاستفتاء.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين