استقبل أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، الأحد، رئيس مجلس النواب الليبي “عقيلة صالح”، و”بلقاسم” نجل الجنرال القوي في الشرق الليبي “خليفة حفتر”، وبحث معهما المستجدات الراهنة في ليبيا، وقضايا إقليمية ودولية.

وقال بيان صادر عن الديوان الأميري، أن رئيس مجلس النواب الليبي، أطلع أمير قطر، على آخر تطورات الأوضاع بليبيا، معرباً في الوقت نفسه عن شكره وتقديره للشيخ “تميم” على دعم الدوحة “المتواصل والدائم لدولة ليبيا وشعبها”.

من جانبه، جدد أمير قطر “التأكيد على موقف دولة قطر تجاه الشعب الليبي الشقيق ودعم خياراته وتحقيق تطلعاته في التنمية والازدهار من أجل وحدة ليبيا واستقرارها”، وفق المصدر ذاته.

كما جرى خلال المقابلة، “بحث أوجه تنمية وتعزيز التعاون بين البلدين، ومناقشة المستجدات الراهنة في ليبيا، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية”.

ووصل “صالح”، وبرفقته “بلقاسم”، السبت، إلى العاصمة القطرية الدوحة، بعد يومين من زيارة قام بها رئيس حكومة الوحدة الوطنية “عبدالحميد الدبيبة” للدوحة، حيث التقى أيضا الشيخ “تميم”، وناقش معه “العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تنميتها وتعزيزها”، بالإضافة إلى “مستجدات الأوضاع في ليبيا”، حسب بيان صادر عن الديوان الأميري.

في وقت سابق، قال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن اللقاء “ركّز على ضرورة دعم الجهود الدولية لإجراء الانتخابات في ليبيا، باعتبارها الخيار الوحيد للشعب الليبي للوصول إلى الاستقرار ورفضه المراحل الانتقالية”.

وتوقع عضو مجلس النواب الليبي “عبدالمنعم العرفي”، الجمعة، أن زيارة “صالح” تأتي “لإنهاء الخلاف” بين الجانبين.

وتوقع “العرفي” أن “تلعب قطر دور الوسيط في الأزمة الليبية”.

 

 

من د. أنور الخضري

مدير مركز الجزيرة للدراسات العربية بصنعاء - اليمن