قررت الحكومة نشر الجيش الباكستاني لمساعدة السلطات المدنية في عمليات الإنقاذ في المناطق المنكوبة حيث تسببت الفيضانات ذات الأبعاد الملحمية في موجة جديدة من الموت والدمار في مقاطعات خيبر باختونخوا وبلوشستان والسند.

 

يتم نشر القوات تلبية لطلبات جميع حكومات المقاطعات في أعقاب حالة الطوارئ بسبب السيول والفيضانات.

 

وفي خيبر بختونخوا ، لقي عشرات الأشخاص حتفهم بسبب الفيضانات المدمرة في الأنهار والجداول. جرفت السيول العشرات من الفنادق والجسور والمساجد والطرق الرابطة في منطقة سوات العليا بينما غمرت المياه مئات المنازل والمتاجر والمطاعم.

 

أعلنت حكومة المقاطعة حالة الطوارئ بسبب هطول الأمطار في عدة مناطق حيث تسببت الفيضانات المفاجئة في حدوث أمطار غزيرة في إحداث دمار في معظم أنحاء المقاطعة.

 

وفي الوقت نفسه ، ظلت بلوشستان معزولة عن بقية البلاد حيث ظلت الطرق السريعة الرابطة غير عاملة لأن الأمطار والفيضانات التي لا هوادة فيها لم تسمح للسلطات بإصلاح الشريان المتضرر.

 

وظلت مدينة كويتا وضواحيها مغمورة بالمياه حيث غمرت الأمطار التي استمرت أكثر من يوم معظم أجزاء عاصمة المقاطعة ، مما أدى إلى توقف الحياة وترك مئات العائلات بدون منازل.

 

في أماكن أخرى من البلاد ، قال متحدث باسم كويتا في ولاية البنجاب إنه من المتوقع حدوث فيضانات متوسطة إلى عالية في نهر السند في كالاباغ وتشاشما وتونسا خلال الـ 48 ساعة القادمة ، مما قد يؤثر على ميانوالي وبهاكار وديرا غازي خان ومظفرجاره وراجانبور المقاطعات.

 

في السند ، لاركانا ، شهيد بينظيرباد ، ماتيري ، تاندو اللهار ، حيدر أباد ، بادين ، جاكوب آباد ، أوميركوت ، إن فيروز ، كشمور ، جامشورو ، دادو ، سوجوال ، خيربور ، غوتكي ، سانغار ، كامبر ، أوميركوت ، ماتيري وكيماري الرياح الموسمية.

 

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن