الأمة الرياضي | أطلق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بقيادة رئيسه باتريس موتسيبي مشروع دوري السوبر الأفريقي بحضور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقال موتسيبي رئيس كاف خلال المؤتمر الصحفي: «هدف دوري السوبر الأفريقي هو رفع مستوى الكرة في القارة، سنقدم مبلغ قدره مليون دولار للفرق المشاركة في المسابقة، وسنساعد الأندية في التنقل من دولة إلى أخرى».

وأضاف «الجوائز المالية لدوري السوبر الأفريقي 100 مليون دولار كل عام، البطل سيفوز بـ 11 مليون دولار وكل هذه المبادرات التي ستظهر جدوى اتحاذ قرار السوبر الأفريقي».

وأكمل «وهبنا 10 ملايين دولار لتطوير الكرة في المدارس الأفريقية، والسوبر الأفريقي هي خطة لتطوير الكرة الأفريقية، والفرنسي أرسين فينجر يقوم بعمل استثنائي من حيث تطوير كرة القدم».

وتابع «البطولة ستبدأ في أغسطس 2023 والتحضير لها يبدأ من الشهر المقبل من خلال التفاعل مع كبار المستشارين والشركات».

وواصل «التغطية والبنية التحتية للسوبر ليج ستكون عالية وبيرلويجي كولينا الحكم الإيطالي السابق سيسهر على سير المباريات بطريقة فاعلة ويشرف على تطبيق تقنية الفيديو في كل المباريات».

وأتم «سنتعامل مع أفضل الشركات الراعية لهذا الدوري وهدفنا المنشود الوصول للقمة من خلال السوبر الأفريقي، واليوم سنشهد النقلة النوعية في كرة القدم».

من جانبه إنفانتينو: «سأكون حاضرا للمباراة الأولى في السوبر الأفريقي عندما تقام هذه المنافسة».

وأردف «هذا مشروع كبير ومبادرة فيها الكثير من الابتكار والإبداع وتشمل الكثير من القيم الكروية العالية ومشروع دُرس بتأني من خبراء كرة القدم في إفريقيا والعالم، كممثل لفيفا شعرنا بحاجة أفريقيا لإنشاء هذه المنافسة وهذا ينطبق على باقي القارات وعلى إيجاد مبادرات جديدة كالسوبر الأفريقي».

وشدد «سيصبح الحلم حقيقة في أغسطس 2023 وهذا المشروع سيفيد القارة، اللاعبون يتألقون خارج أفريقيا ومن حق اللاعب الأفريقي الحصول على راتب مرتفع داخل القارة، وسنشهد حضور 24 فريقا من 16 بلدا».

من د. محمد الصغير

عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين