الأمة| اتُهم إيراني يحمل اسم شهرام بورصافي، ومعروف أيضا باسم مهدي رضائي، بمحاولة اغتيال جون بولتون مستشار الرئيس الأمريكي السابق للأمن القومي.

صرح مسؤولون أمريكيون أن شهرام برصافي هو عضو في الحرس الثوري الإيراني وموجود حاليا في إيران، ومطلوب للولايات المتحدة بتهمة التآمر من اجل اغتيال مستشار الرئيس الأمريكي.

 من هو شهرام بورصافي؟

 

كما ذُكر أن شهرام برصافي كان على الأرجح يحاول الثأر للهجوم الأمريكي الذي قتل فيه قاسم سليماني، أحد أبرز قادة الحرس الثوري الإيراني.

سليماني قاد العمليات العسكرية الإيرانية في الشرق الأوسط.

الجنرال البالغ من العمر 62 عامًا كان يقود فيلق القدس، وهو قوة النخبة في الحرس الثوري، وقُتل في هجوم أمريكي بأوامر من الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في يناير 2020.

 اغتيال جون بولتون

 

وزعمت وزارة العدل الأمريكية، عند إعلانها الاتهامات الموجهة إلى برصافي، أنه عرض على بعض الأشخاص مبلغ 300 ألف دولار لقتل بولتون في واشنطن أو ماريلاند. وفق شبكة بي بي سي

وفق التحقيقات، طلب من شخص يعيش في الولايات المتحدة التقى به بورصافي عبر الإنترنت أن يلتقط صورًا لبولتون من أجل كتاب قال إنه كتبه. في وقت لاحق، قدم هذا الشخص برصافي إلى شخص آخر، طلب منه قتل بولتون والتقاط لقطات للقتل وإثبات ذلك.

من جهته، شكر بولتون مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ووزارة العدل على عملهم.

وقت وفاته، كان سليماني يعتبر ثاني أقوى شخصية في إيران بعد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. كان فيلق القدس تابعًا لخامنئي مباشرة واعتبر سليماني بطلاً قومياً.

لكن الولايات المتحدة تعتبر فيلق القدس منظمة إرهابية وتحملها مسؤولية مقتل مئات الأمريكيين.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين