الأمة| قالت معلومات إن شركات الطيران الروسية بدأت في تفكيك طائراتها لتعويض النقص في قطع الغيار بسبب العقوبات الغربية.

 وقالت بعض مصادر الصناعة لوكالة إنرويترز إن بعض الشركات، بما في ذلك شركة الطيران المملوكة للدولة إيروفلوت، تهدف إلى صيانة الطائرات بحلول عام 2025، باستخدام قطع غيار تم الحصول عليها عن طريق تفكيك بعض الطائرات الجديدة، بما يتماشى مع توصيات الكرملين التي أعلن عنها في يونيو حزيران.

وفقًا لذلك، بدأ بالفعل تفكيك طائرة ركاب روسية الصنع من طراز Sukhoi Superjet 100 و Airbus A350 تستخدمها شركة إيروفلت. وأكد المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن طائرة إيرباص المعنية هي طائرة جديدة إلى حد ما. وفق وكالة دويتشه فيله

أفيد أن شركة إيروفلوت، التي تحتاج إلى المزيد من قطع الغيار لطائرات أخرى من نفس الطراز ، قد أزالت بعض الأجزاء من طائرات بوينج 737 وإيرباص A320.

تحتاج موديلات الجيل الجديد مثل Airbus A320 و A350 و Boeing 737 و 737 MAX إلى التحديث باستمرار بأحدث المعدات التقنية. لهذا السبب، يتوقع الخبراء الغربيون أنه إذا استمرت العقوبات لأكثر من عام، فسيواجه المهندسون الروس صعوبة بالغة في إبقاء هذه الطائرات تحلق.

يذكر أن روسيا ليس لديها خيار شراء أجزاء إيرباص أو بوينج من هذه الدول، حيث تخشى الشركات في دول آسيا والشرق الأوسط التي لا تفرض عقوبات مباشرة على روسيا التعرض لعقوبات غير مباشرة من الغرب.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين