قدم محامي خليفة حفتر أمام المحاكم الأمريكية عريضة للمحكمة الفيدرالية لشرق فرجينيا، للمطالبة بتجميد المحاكمة القائمة ضده بتهم ارتكابه جرائم حرب؛ في إطار التقدم الملحوظ في التحضير للانتخابات موضحا أن الغرض من هذا الطلب هو منع استخدام القضية كأداة لإعاقة حفتر من الترشح للرئاسة.

وفي منشور على صفحته الرسمية قال رئيس مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان عماد الدين زهري المنتصر إن محامي المتهم اعتمد في عريضته على التصريح الخماسي الذي أصدرته أمريكا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا الذي طالب مجلسي النواب والدولة بإصدار القاعدة الدستورية للانتخابات.

وتابع المنتصر أن المحامي استند أيضا على اللقاء بين أطراف ليبية في جنيف تلبية لمطالب الدول الخمس، بالإضافة إلى لقاء رئيس أركان قوات حفتر مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس هذا الأسبوع من أجل مناقشة وقف إطلاق النار وتوحيد المؤسسة العسكرية حسب محامي المتهم.

كما نوه محامي حفتر إلى أن هناك رغبة أكيدة واتجاها قويا لعقد انتخابات في ليبيا في المستقبل القريب، مؤكدا أن حفتر يعتزم المشاركة في الانتخابات الرئاسية، منوها بلقاء وزير الداخلية الليبي مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات من أجل التحضير للانتخابات، بحسب المنتصر.