الأمة| صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه تماشيا مع الاتفاقيات الموقعة في تركيا ، لا توجد عقبات أمام شحن الحبوب الأوكرانية، من موانئي البحر الأسود.

حلال زيارته إلى جمهورية الكونغو كأول وزير روسي في تاريخ الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا الاتحادية، عقد لافروف مؤتمرا صحفيا بعد لقائه مع نظيره الكونغولي، جان كلود جاكوسو.

 

وفي إشارة إلى الهجوم الصاروخي الروسي على ميناء أوديسا الأوكراني، في 23 يوليو، قال لافروف إن “الدول الغربية شوهت الأنباء  لاستخدام الحادث ضد روسيا”.

وأشار لافروف إلى أن “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة “لا يوجد فيها ما يلزم روسيا، من مواصلة العملية العسكرية الخاصة من خلال تدمير البنية التحتية العسكرية.. وكانت الأهداف التي أصبناها بأسلحة عالية الدقة موجودة في القسم العسكري من ميناء أوديسا. الهدف كان زورق آلي عسكري للبحرية الأوكرانية.

 

وأعرب لافروف عن أن قسم الحبوب في ميناء أوديسا بعيد عن القسم العسكري، وقال: “تماشيا مع الاتفاقيات الموقعة في اسطنبول، لا يوجد أي عائق أمام شحن الحبوب للمشترين ولم نخلق أي عقبات”. 

مشيرا إلى أن الغرب يخلق حالة من “الفوضى” في الاقتصاد العالمي، شدد لافروف على ضرورة اتخاذ خطوات لتجنب ذلك في العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الكونغو.

وأعرب لافروف عن ترحيبهم بمحاولات الكونغو لتنظيم مؤتمر للمصالحة بين الليبيين في المستقبل وأكد أن الروس سيدعمونه.

وفي إشارة إلى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، قال وزير خارجية جمهورية الكونغو، جاكوسو، “نؤيد البحث عن حل لهذه المشكلة  منذ البداية من خلال المفاوضات”. 

وأعرب جاكوسو عن ترحيبهم باتفاقية الحبوب الموقعة في إسطنبول.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين