استعدت فرنسا يوم الاثنين لما قد يصبح أحد أكثر الأيام حرارة على الإطلاق حيث وصلت درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية في المناطق الساحلية التي يعتز بها السائحون مع اشتداد حرائق الغابات في الغرب والجنوب.

 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية في بيان “ذروة هذه الموجة الحارة متوقعة الاثنين” وتوقعت درجات حرارة تتراوح بين 40 و 42 درجة و “أعلى في بعض المناطق المحلية” عبر الساحل الغربي الأطلسي لفرنسا.

 

وقالت “قد يصبح هذا اليوم من أكثر الأيام حرارة على الإطلاق في فرنسا” ، مضيفة أن درجات الحرارة قد تقترب من 40 درجة غير مسبوقة في ميناء بريتاني في بريست في شمال غرب البلاد.

 

سيتضح في وقت لاحق اليوم الاثنين ما إذا كان سيتم تسجيل رقم قياسي وطني جديد لمتوسط ​​درجة الحرارة على مدار اليوم ، والذي يبلغ الآن 29.4 درجة من موجات الحرارة التاريخية لعامي 2003 و 2019.

 

يمكن رؤية أعمدة دخان كثيفة من شواطئ ساحل المحيط الأطلسي الشهيرة بالقرب من كثبان بيلا الرملية الشاهقة بالقرب من أركاشون حيث أدت الرياح القوية ودرجات الحرارة المرتفعة إلى تأجيج حرائق الغابات. أرسل وزير الداخلية جيرالد دارمانين ثلاث طائرات قاذفة مائية إضافية إلى المنطقة.

 

وقالت محافظة الولاية المحلية في تغريدة على تويتر صباح الاثنين إن الحرائق في المنطقة امتدت على 14 ألف هكتار

34595 فدانًا ، مضيفة أن هناك تقارير عن وقوع إصابات حتى الآن.

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن