وصل وفد باكستاني برئاسة وزير التجارة صالح فاروقي إلى كابول اليوم الإثنين، لتعاون التجارى ومناقشة العبور والنقل مع السلطات الأفغانية.

 

وفي وقت سابق ، قال وزير التجارة والصناعة الأفغاني بالإنابة ، نور الدين عزيزي ، إنه سيتم مناقشة المزيد من تسهيلات التجارة الثنائية في محادثات مع الوفد الباكستاني.

 

فيما يتعلق بقضايا التجارة والعبور في أفغانستان وباكستان ، ستجرى مناقشات بما في ذلك تعيين الموظفين، وستتم مناقشة قضية المقايضة وتجارة الفحم بين البلدين “.

 

من ناحية أخرى ، قالت غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية إن باكستان تحاول إنشاء عدة موانئ تجارية في أفغانستان.

 

قال خانجان الكوزاي ، عضو لجنة التنسيق الإدارية: “تريد باكستان إنشاء موانئ جديدة في كونار ونوري وبعض المقاطعات الأخرى”.

 

وأكدت غرفة الزراعة والثروة الحيوانية الباكستانية إنه يجب أن يكون هناك المزيد من التسهيلات لنقل البضائع من أفغانستان إلى باكستان.

 

واشتكى رئيس الرابطة ، مرويس حجي زاده ، من المشاكل القائمة لتصدير الفواكه والخضروات الأفغانية الطازجة في الموانئ التجارية بين أفغانستان وباكستان.

 

“لدينا مشاكل في الجمارك ، ولا سيما في تورخام. إنه موسم الفاكهة، نحن ندعو الحكومة الباكستانية إلى عدم تقديم وعود كما فعلت مع الحكومات السابقة.

 

واستناداً إلى أرقام بلغ معدل تصدير أفغانستان إلى باكستان في السنة الشمسية 1400 305 مليون دولار ، وبلغ حجم الواردات من أفغانستان إلى باكستان 800 مليون دولار.

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن