أفادت بيانات رسمية تركية بأن معدل التضخم السنوي في البلاد بلغ في شهر يونيو حزيران الماضي أعلى مستوى له منذ عام 1998.

ووصل معدل التضخم في يونيو 2022 78.6 بالمائة مدفوعا بتبعات الغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع الأسعار وأزمة انهيار سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي.

وأظهرت بيانات اليوم الاثنين 7 يوليو تموز أن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى أعلى مستوى في 24 عاماً عند 78.62% في يونيو، بما يفوق التوقعات قليلاً، مدفوعاً بتأثير الحرب الأوكرانية وارتفاع أسعار السلع وتراجع قيمة الليرة.

وقال معهد الإحصاءات التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 4.95% على أساس شهري، مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته رويترز بارتفاع 5.38%. وعلى أساس سنوي، كان من المتوقع أن يسجل مؤشر أسعار المستهلكين قراءة تبلغ 78.35%.

وقفز مؤشر أسعار المنتجين 6.77% على أساس شهري في يونيو حزيران، ليسجل زيادة سنوية بنسبة 138.31%.

والجمعة أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا قررت رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد بنسبة 30% ، في محاولة لحماية الأسر من ارتفاع التضخم.

واعتباراً من 1 يوليو تموز، تم تحديد الحد الأدنى الجديد للأجور بـ 5500 ليرة تركية أي ما يعادل 330 دولار شهرياً.

وتأتي هذه الزيادة في أعقاب زيادة بنسبة 50% في يناير حيث تم رفع الحد الأدنى للأجور إلى 4250 ليرة تركية.

وارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا الشهر الماضي مدفوعاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة بوتيرة أقل من المتوقع، لكنه لا يزال مرتفعاً عند أعلى مستوى في 24 عاماً عند 73%.

وقالت الحكومة التركية إن التضخم سينخفض مع البرنامج الاقتصادي الجديد الذي يعطي الأولوية للمعدلات المنخفضة لتعزيز الإنتاج والصادرات.