أكد رئيس الوزراء شهباز شريف أن الحكومة تبذل جهودا للقضاء على التحديات التي يفرضها الاتجاه المتزايد لتعاطي المخدرات غير المشروعة بين الشباب.

 

في رسالته بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع ، الذي يتم الاحتفال به اليوم 26 يونيو، قال رئيس الوزراء شهباز شريف إن باكستان أظهرت “التزامًا ثابتًا” لمواجهة التحديات الناجمة عن المخدرات غير المشروعة.

 

وأضاف أنه نحن نعمل بشكل وثيق مع المنظمات الدولية لهذا الغرض”.

 

وقال رئيس مجلس الدولة إن باكستان من الدول الموقعة على جميع الاتفاقيات والبروتوكولات العالمية الخاصة بالوقاية من تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها.

 

وأشار إلى أن عامة الناس وخاصة الشباب ، الذين يشكلون أكثر من 60٪ من سكان باكستان معرضون لخطر كبير بسبب سهولة توافر العقاقير الاصطناعية

 

ودعا رئيس الوزراء شهباز إلى بذل جهد جماعي لوقاية الشباب من مخاطر تعاطي المخدرات وحماية صحتهم ورفاهيتهم.

 

“في هذا اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها ، نعيد تأكيد التزامنا بالحد بشكل استباقي من تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها. واود ان اوجه وزارة مكافحة المخدرات لاتخاذ اجراءات فعالة لتعزيز مجتمعات اكثر امانا وخالية من المخدرات والتصدي لتحديات المخدرات غير المشروعة “.

 

وحث رئيس الوزراء وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني على لعب دورها في رفع الوعي للاضطلاع بمهمة تحقيق باكستان خالية من المخدرات بينما تقوم الحكومة بدورها.

 

وأضاف أن “منع تعاطي المخدرات قبل أن يبدأ هو الأسلوب الأكثر فعالية من حيث التكلفة والحس السليم لتعزيز مجتمعات آمنة وصحية”.

 

في غضون ذلك ، قال الرئيس عارف علوي بهذه المناسبة إن الطلاب وأولياء الأمور بحاجة إلى توعية بشأن تعاطي المخدرات من خلال تدابير فعالة مثل ورش العمل التوعوية والندوات بمساعدة وسائل الإعلام والمجتمع المدني والمؤسسات التعليمية.

 

وقال إن هيئة التعليم العالي وجهت بالفعل لمواجهة تعاطي المخدرات في مؤسسات التعليم العالي من خلال تنفيذ سياسة صارمة.

 

كما أشاد الرئيس علوي بجهود وزارة مكافحة المخدرات في مكافحة الاتجار غير المشروع وتخفيف الآثار الضارة لتعاطي المخدرات.

 

وأضاف الرئيس “نحن ملتزمون بجعل باكستان نموذجًا في المنطقة وخارجها في مكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع”.

من د. فؤاد البنّا

رئيس منتدى الفكر الإسلامي، أستاذ العلوم السياسية جامعة تعز، اليمن