أعلن مرصد حقوقي يمني، الإثنين، عن مقتل 9 مدنيين بينهم طفلان وامرأة، بانفجار ألغام في محافظتي الحديدة والبيضاء غربي ووسط البلاد، خلال أقل من 72 ساعة.

وقال “المرصد اليمني للألغام” في بيان: “خلال أقل من 72 ساعة وثقنا سقوط 17 ضحية، بمعدل ضحية كل أربع ساعات في صفوف المدنيين بسبب ‎الألغام التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب”.

وأوضح أن “الضحايا هم 9 قتلى مدنيين بينهم طفلان وامرأة، و8 جرحى منهم طفلان، في كل من محافظتي الحديدة (غرب) والبيضاء (وسط)”.

‎‏وناشد المرصد “المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، وكافة المنظمات والحكومات الداعمة لحقوق الإنسان، الضغط على الحوثيين للتوقف فورا عن زراعة المزيد من الألغام وتسليم خرائط المناطق الملوثة لتفادي سقوط المزيد من الضحايا المدنيين”.

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين حول هذا البيان.

والأحد، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة (أونمها)، ارتفاع مقلق لعدد الضحايا المدنيين جراء الألغام، داعية إلى دعم دولي لحل القضية.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، وبات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم. 

الأمة ووكالات