الأمة| تعتزم لجان المقاومة في السودان تنظيم مواكب احتجاجية -تظاهرات- تطالب بإعادة مسار الحكم المدني في 3 يونيو المقبل.

وأكد ‏الكاتب السياسي السوداني، محمد المبروك، في لقاء مع فضائية “العربية” السعودية، أن لجان المقاومة السودانية ستدعو إلى مواكب احتجاجية كبيرة في 3 يونيو المقبل.

وأعرب “المبروك”، عن أمنياته بأن يمضي اليوم بسلام دون تصعيد من أي طرف.

 وشدد على أهمية مشاركة جميع القوى في الحوار السياسي المدعوم من المجتمع الدولي.

وأشار إلى أن الحوار السوداني مدعوم من المجتمع الإقليمي أيضًا بالإضافة إلى الأحزاب السياسية كحزب الأمة وقوى الكفاح المسلح.

وتبذل البعثة التابعة للأمم المتحدة بالسودان، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد”، جهودًا لدفع الأطراف السودانية للحوار وتجسير الخلافات المتزايدة بين العسكريين والمدنيين منذ استيلاء الجيش على السلطة في أكتوبر 2021.

وفي الثالث من يونيو الجاري تحل الذكرى الثالثة على  “مجزرة القيادة العامة”، والتي اقتحمت فيها قوات مسلحة تَتبع للمجلس العسكري وبدعمٍ كبيرٍ من قوات الدعم السريع السودانية مقرّ اعتصام المدنيين  مُستعملةً الأسلحة الثقيلة والخفيفة وكذَا الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين السلميين مما تسبّبَ في مقتل أزيد من 100 متظاهر ومئات الجرحى.

الحوار السوداني

وأمس الأحد، أصدر رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، مرسوما برفع حالة الطوارئ في أنحاء البلاد.

وأكد أن قرار رفع الطوارئ يأتي في إطار تهيئة المناخ وتنقية الأجواء لحوار سياسي مثمر وهادف، يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية.

يأتي قرار البرهان بعد مطالب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة دعم الانتقال “يونيتامس”، فولكر بيرتس، للسلطات الحكومية بضرورة إنهاء حالة الطوارئ والعمل على حل الأزمة السياسية في البلاد سلميا.

 

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث