الأمة| شدد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على ضرورة أن تدافع الأمة وقادتها عن المسجد الأقصى المبارك.

وقال الدكتور علي القره داغي، أمين عام الاتحاد، في بيان مساء الأحد، إن الاتحاد “​​​​​​​يندد بشدة هذه المحاولات الاستفزازية، مطالبا الأمة الإسلامية قادة وشعوباً بالدفاع عن قبلتها الأولى ومسرى رسول الله، وحمايتها من دنس المحتلين”.

ودعا الاتحاد، إلى “بذل كل ما في الوسع لوضع حد لاعتداءات المحتلين على الأقصى والمقدسيين”.

وناشد “العالم الحر والمنظمات الأممية والدولية والإنسانية بالوقوف مع الحق الفلسطيني والعربي والإسلامي في الأقصى والقدس وجميع الأراضي المحتلة”.

وأفاد بأنه “يتابع بقلق بالغ وحزن مطبق ما يجري في المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف من محاولات المحتلين الصهاينة من الاعتداءات المتكررة، والمحاولات المستميتة للسيطرة الكاملة على المسجد الأقصى”.

وأردف: “فالمسجد الأقصى والقدس، وأرض فلسطين المحتلة كلها أمانة في أعناق المسلمين، ويسألون عنها أمام الله تعالى ثم أمام الأجيال اللاحقة”.

وخلال الأيام الماضية، اقتحم مئات المستوطنين، المسجد الأقصى، وأدوا صلوات دينية، مقابل تحذير فلسطيني من التبعات الخطيرة لما يحدث مع المطالبة بتدخل دولي عاجل لوقف الانتهاكات للأماكن الإسلامية المقدسة.

وتحت حماية قوات الاحتلال، نظم آلاف الصهاينة مسيرة بأعلام الكيان الصهيوني مساء الأحد بباب العامود والبلدة القديمة احتفالًا باحتلال الشق الشرقي من القدس.

وخلال اليومين الماضيين، أصيب عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال في مواقع متفرقة من القدس والضفة الغربية احتجاجًا على تنظيم المسيرة.

اقرأ المزيد: الاحتلال يعتدي على تظاهرة في حيّ الشيخ جراح بالمياه العادمة (فيديو)

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث