الأمة| قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، إن الجيش الروسي صد محاولات أوكرانيا للسيطرة على جزيرة الأفعى في البحر الأسود.

كوناشينكوف أشار إلى أن هيئة الأركان العامة الأوكرانية كانت “تستعد لاستفزاز” بالاستيلاء على جزيرة الأفعى منذ 7 مايو، بتعليمات مباشرة من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وبمشاركة مباشرة من مستشارين من الولايات المتحدة وبريطانيا.

 

أضاف “كانت قوات كييف في اليومين الماضيين في شمال غرب البحر الأسود، وذكر أنه كانت هناك عدة هجمات من البر والبحر للهجوم على جزيرة الأفعى التي لها موقع مهم في السيطرة على المنطقة”.

زعم كوناشينكوف أن محاولات أوكرانيا للاستيلاء على الجزيرة قد أوقفت وتكبدت خسائر كبيرة علي يد الجنود الروس في الجزيرة، وقال: “خلال الفترة التي تم فيها صد الهجمات على جزيرة الأفعى، تم إسقاط 4 طائرات أوكرانية.

وقال كوناشينكوف إن 29 طائرة بدون طيار أصيبت في الجو في المنطقة خلال يومين، وقال إنه في 8 مايو ، تم تدمير 3 زوارق حربية أوكرانية مع أفراد البحرية الأوكرانية.

كما أشار إلى مقتل أكثر من 50 جنديًا أوكرانيًا أثناء محاولتهم الاستيلاء على جزيرة الأفعى في البحر وعلى الساحل، وقال كوناشينكوف إن جثث 24 جنديًا أوكرانيًا لا تزال على ساحل جزيرة الأفعى.

وقال كوناشينكوف: “حتى الآن، دمرنا 162 طائرة، 124 مروحية، 790 طائرة بدون طيار ، 299 نظام صواريخ دفاع جوي، ألفين 967 دبابة ومدرعات، 347 قاذفة صواريخ متعددة الفوهات، 1432 مدفع هاوتزر وهاون، ألفين 778 مركبة عسكرية  تعود ملكيتها لأوكرانيا”.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين