الأمة| سلمت روسيا الجندي الأمريكي السابق تريفور ريد، وسلمت الولايات المتحدة الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو، إلى تركيا التي ترعى صفقة بين البلدين لتبادل  الأسرى بين البلدين.
 
في ظل تصاعد التوترات بين واشنطن وموسكو بشكل كبير بسبب حرب أوكرانيا، تم تبادل الأسرى الذي طال انتظاره بين البلدين.

تبادلت روسيا تريفور ريد، جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية مسجون في البلاد منذ عام 2019، بالطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو ، المسجون في الولايات المتحدة بتهمة تهريب الكوكايين.

 

وقال جوي ريد  والد ريد، لتلفزيون سي إن إن الأمريكي، إن وزارة الخارجية الأمريكية والرئيس الأمريكي جو بايدن اتصلوا به وقدموا معلومات عن ابنه.

قال الأب ريد،  “هذا الأسبوع، نقلوه من سجن في موسكو. أحضروه من هناك إلى تركيا. أخبرنا تريفور أنه في المطار، تمامًا كما في الأفلام، اقتربت الطائرة الأمريكية من الطائرة الروسية وتبادلوا المعتقلين”.  

مسؤول أمريكي، أدلى بتصريح للصحافة الأمريكية ولم يرغب في الكشف عن اسمه، قال: تمت عملية التبادل في تركيا، بالتعاون مع حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، في سلسلة من التحركات المنظمة بعناية والتي تم تحديدها مسبقًا من قبل مسؤولي إدارة جو بايدن ومسؤولي الكرملين”.

أضاف “وصل ريد وياروشينكو إلى تركيا في نفس الوقت تقريبًا. وأكدت الفرق من كلا الجانبين هوية مقدم العرض من الدولة الأخرى، وبعد ذلك سار ياروشينكو وريد على المدرج باتجاه الطائرات”.

وقال مسؤول أمريكي كبير، أدلى بتصريح للصحفيين حول هذا الموضوع، إن المبادلة جاءت نتيجة شهور من المفاوضات.

وأشار المسؤول إلى أن المفاوضات جرت فقط في غرفة المقاصة هذه ، ولا تغطي العلاقات الأوسع بين البلدين ولا تعني أن التوتر بين واشنطن وموسكو قد خف.

اعتقل ريد في 15 أغسطس 2019، بعد مشاجرة مع الشرطة في روسيا، وحكم عليه بعد ذلك بالسجن 9 سنوات بتهمة “تعريض حياة وصحة ضباط الشرطة الروسية للخطر”.

ياروشينكو، طيار مدني، اتُهم بمحاولة تهريب الكوكايين من ليبيريا إلى الولايات المتحدة وأوروبا في عام 2011 وحُكم عليه بالسجن لمدة 20 عامًا.

شكر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تركيا على دورها في تبادل الأسرى بين روسيا والولايات المتحدة.

وقال سوليفان في بيان عبر حسابه على تويتر: “في الوقت الذي نرحب فيه بعودة تريفور ريد إلى الوطن، نشعر بالامتنان لتركيا على دورها في مساعدة ريد على العودة بأمان. ونود أن نشكر شركائنا الأتراك على مساعدتهم في هذا الأمر المهم للغاية”.

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان إطلاق سراح جندي مشاة البحرية الأمريكية السابق تريفور ريد، الذي كان مسجونًا في روسيا، وسيعود إلى بلاده اليوم.

أفاد مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدر عفواً خاصاً عن المواطن الروسي كونستانتين ياروشينكو، الذي أطلق سراحه في إطار عملية تبادل الأسرى.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين