الأمة| ترددت أنباء في الفترات الأخيرة، عن توغل قوات عسكرية من بيلاروسيا داخل الحدود الأوكرانية للقتال بجانب روسيا.

وأوضح مستشار وزير الدفاع الأوكراني، مساء اليوم السبت، أن هناك تحركات لقوات بيلاروسيا على حدود أوكرانيا لكنها غير جاهزة للقتال.

وعبر فضائية “الجزيرة”، القطرية، قال مستشار وزير الدفاع الأوكراني: “جاهزون للتصدي لأي توغل من قوات بيلاروسيا”.

وأكد أن كييف غير محاصرة فعليًا والعدد الأكبر للقوات الروسية يتجمع شمال العاصمة، كما أن الهجوم على العاصمة كان هدفًا رئيسيًا لبوتين عبر عملية خاطفة تدوم أيامًا قليلة.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست”، أكدت عبر مسؤولين في الإدارة الأمريكية، أن بيلاروسيا تستعد لإرسال جنود لأوكرانيا لدعم القوات الروسية.

ومنذ ساعات، أوضح مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن الجيش الأوكراني يرى أن هناك خطرًا كبيرًا يتمثل في شن هجوم من بيلاروسيا على منطقة فولين بغرب أوكرانيا.

وفي الرابع والعشرين من فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، وفرضت سيطرتها على بعض المدن فيما حشدت قوات ضخمة صوب العاصمة إلا أن الجيش الأوكراني مازال يدافع عن وسط كييف وصد الهجمات الروسية عليه حتى اليوم.

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، مقتل أكثر من 12 ألف جندي روسي وإسقاط 49 طائرة مقاتلة و81 مروحية روسية، فيما اعترف الجيش الروسي لأول مرة بوقوع أسري بيد الجيش الأوكراني، وأن من بينهم مجندين رغم تعهد فلاديمير بوتين بعدم إرسال الاحتياط والمجندين للقتال.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث