الأمة| قصفت الطائرات الروسية، اليوم الأربعاء، إحدى المستشفيات الخاصة بولادة الأطفال في مدينة ماريوبول بأوكرانيا.

وأوضح الرئيس الأوكراني، فولودومير زيلينسكي، أن مصابين علقوا تحت الركام ، ودعا زعماء الدول الغربية إلى فرض حظر للطيران فوق أوكرانيا.

ونشر «زيلينسكي»، صورة من داخل المستشفى يظهر فيها مدى الضرر الذي أصابه، فيما أكد مسؤول محلي لوسائل إعلام أوكرانية، أن 17 شخصا على الأقل أصيبوا بجراح، بينهم مرضى وعاملون في المستشفى.

وبحسب وكالة أنباء إنترفاكس، الأوكرانية، فإن “بافلو كيرلينكو”، مدير إقليم دونيتسك، الذي تتبعه مدينة ماريوبول، قال إنه لم يجر التأكد من سقوط قتلى، كما لم تؤكد إصابات بين الأطفال، مضيفًا أن الهجوم “وقع خلال وقف لإطلاق النار متفق عليه مع الجانب الروسي”، 

بنيما أوضح مجلس مدينة ماريوبول، أن الهجوم تسبب في أضرار كبيرة، ونشر صورا تظهر فيها بنايات محترقة وعربات مدمرة وثغرة ضخمة أمام المستشفى.

يذكر أن الجيش الروسي، يحاصر ماريوبول منذ عدة أيام، وانهارت عدة محاولات لوقف إطلاق النار بما يسمح بمغادرة المدنيين.

وفي الرابع والعشرين من فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، وفرضت سيطرتها على بعض المدن فيما حشدت قوات ضخمة صوب العاصمة إلا أن الجيش الأوكراني مازال يدافع عن وسط كييف وصد الهجمات الروسية عليه حتى اليوم.

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الأربعاء، مقتل أكثر من 12 ألف جندي روسي وإسقاط 49 طائرة مقاتلة و81 مروحية روسية، فيما اعترف الجيش الروسي لأول مرة بوقوع أسري بيد الجيش الأوكراني، وأن من بينهم مجندين رغم تعهد فلاديمير بوتين بعدم إرسال الاحتياط والمجندين للقتال.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث