الأمة| قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” نقلوا أكثر من 17 ألف شحنة مضادات للدبابات، بما في ذلك صواريخ جافلين، إلى أوكرانيا خلال 6 أيام.

 

الصحيفة الأمريكية ذكرت أن الأسلحة المذكورة نقلت براً من الحدود الرومانية والبولندية إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وكذلك إلى مدن رئيسية أخرى في البلاد.

 

وأشير في التقرير إلى أن القوات الروسية لم تتمكن من استهداف شحنة الذخيرة لانشغالها بأجزاء أخرى من البلاد، ولوحظ أن المساعدة بالأسلحة المذكورة تمت في فترة قصيرة مدتها 6 أيام.

 

بالإضافة إلى المساعدة في الأسلحة، تحاول القوات الموجودة في القواعد السرية في أوروبا الشرقية التابعة للقيادة الإلكترونية الأمريكي، والمعروفة باسم “فرق المهام الإلكترونية”، اعتراض الهجمات الرقمية الروسية وحماية الاتصالات.

 

ولوحظ أن الفرق الإلكترونية ومسؤولي المخابرات كانوا يحاولون التقاط صورا بالأقمار الصناعية الإلكترونية للوحدات العسكرية الروسية، وإرسالها إلى الوحدات العسكرية الأوكرانية في غضون ساعة أو ساعتين.

 

كما ورد في التقرير أن الجيش الأوكراني نجح في استخدام طائرات بدون طيار تركية الصنع من طراز Bayraktar TB2 ضد القوافل العسكرية الروسية، وأشير إلى أن كل ذلك أدى بشكل فعال إلى إبطاء تقدم روسيا في أوكرانيا. وفق وكالة الأناضول التركية.

 

صرح مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، في إفادة صحفية مغلقة في 4 مارس، أن 240 مليون دولار من حزمة المساعدات الأمنية البالغة 350 مليون دولار، والتي تمت الموافقة على تقديمها لأوكرانيا في 26 فبراير، بما في ذلك صواريخ جافلين، تم تسليمها.

 

ولم يكشف المسؤول الكبير أي تفاصيل عن الدول التي ساعدت والأسلحة التي قدمتها.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين