الأمة| أعلن رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة اليوم الاثنين، أن الانتخابات البرلمانية ستجرى في شهر يونيو المقبل.

أدلى رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد ديبيبي، في خطاب تم بثه على حساب الحكومة الليبية على فيسبوك، بتصريحات تتعلق بانتخاب فتحي باشاغا من قبل مجلس النواب في طبرق وموعد الانتخابات الجديد.

وأشار الدبيبةإلى أنه تم وضع خطة تسمى “تسليم الثقة للشعب” والتي ستسمح بإجراء الانتخابات في شهر يونيو، وقال “سيتم إجراء استفتاء دستوري وسيكمل البرلمان القادم مشروع الدستور. الانتخابات الرئاسية سيتم تأجيلها حتى تتبنى البلاد دستورا دائما”.

وأعلن عن تشكيل لجنة فنية لإعداد قانون الانتخابات البرلمانية يقدمه مجلس الوزراء إلى النواب للموافقة عليه خلال أسبوعين.

 

الدبيبة اعتبر أن كل الحروب في ليبيا سببها السياسيون، وقال “من يقود حراك إثارة الفوضى السياسية هم أنفسهم من جاؤوا بالقوة إلى طرابلس”، وأضاف “لن أبيع الوطن ولن أعود به إلى الاقتتال والحروب”، وقال “أيدينا مفتوحة لمن رغب في السلام وما زلت على هذا المبدأ ولن أتخلى عنه..”.

وحول انتخاب فتحي باشا من قبل البرلمان وتكليفه بتشكيل حكومة جديدة، قال الدبيبة  إنها “مسرحية جديدة لشرعية مُزورة اسمها منح الثقة من برلمان لا يملك الاختصاص دستورياً”.

 

اجتمع مجلس النواب في طبرق يوم 10 فبراير لانتخاب رئيس وزراء جديد، باعتبار ولاية حكومة الوحدة الوطنية الحالية انتهت في 24 ديسمبر.

وانتخب فتحي باشاغا رئيسا للوزراء في الجلسة التي لم يحضرها معظم النواب في غرب البلاد.

اتهم رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، مجلس النواب بالانحراف عن خارطة الطريق المنصوص عليها في اتفاق جنيف، وقال إنه باق في منصبه.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين