قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أوكرانيا إن “تركيا مستعدة للقيام بدورها لإنهاء الأزمة بين البلدين الصديقين الجارين من البحر الأسود” بشأن التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أعرب الرئيس أردوغان عن سعادته البالغة لزيارة أوكرانيا، التي تعد شريكًا استراتيجيًا ، بعد عامين.

معبرا عن أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أقيمت اليوم قبل 30 عاما، أضاف أردوغان بعدا تاريخيا للزيارة والاجتماع، مضيفا أن الزيارة تتوافق مع فترة حساسة.

وقال أردوغان “أود أن أكرر أننا نواصل دعم سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم”.

أضاف الرئيس التركي”إنني أقدر الرسائل الحصيفة والمعززة للحوار من المسؤولين الأوكرانيين، ولا سيما الرئيس. وكما أكدت من قبل، فإن تركيا مستعدة للقيام بدورها لإنهاء الأزمة بين البلدين الصديقين المجاورين في البحر الأسود.”.

 

أضاف أردوغان “أكدتمرة أخرى في اجتماعاتنا اليوم أنه يمكننا بسعادة استضافة اجتماعات على أعلى مستوى” بين أوكرانيا وروسيا لخفض التوتر بينهما.

وأشار أردوغان إلى أنهما ناقشا جميع جوانب العلاقات الثنائية خلال الاجتماع، وققيموا الخطوات التي يمكن اتخاذها لزيادة حجم التجارة، الذي وصل إلى 7.5 مليار دولار، بزيادة قرابة 60 في المائة العام الماضي، إلى هدف 10 مليار دولار.

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي: “أود أن أشكر الرئيس (رجب طيب) أردوغان على مبادرته للعمل كوسيط بين أوكرانيا وروسيا في طريق إنهاء الحرب”. 

وصرح زيلينسكي أن البلدين أقاما علاقات دبلوماسية منذ 30 عامًا وأنهما توجتا التعاون الجاري اليوم بحدث مهم للغاية.

وأوضح زيلينسكي أنهما وقعا اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، وقال “هذا حدث تاريخي، وأهنئ شعبينا الصديقين”. 

وصرح زيلينسكي أنه حتى قبل التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة، ارتفع حجم التجارة إلى 7 مليارات دولار العام الماضي، وهذا يدل على أن هدفنا البالغ 10 مليارات دولار ممكن. اتفاقية التجارة الحرة ستمكننا أيضًا من الوصول إلى هذا الهدف بشكل أسرع مما توقعنا”. 

 

/الأناضول/

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين