الأمة| أعلن مجلس النواب العراقي مساء اليوم الأحد، فتح باب الترشيح لمنصب رئيس العراق، قبل رفع الجلسة الأولى للمجلس.

رئيس البرلمان الجديد محمد الحلبوسي أعلن أن “فترة الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية تمتد لأسبوعين، وفي اليوم الأخير الموافق 24 يناير الجاري، “تجري جلسة التصويت على المرشحين”.

 

 مجلس النواب انتخب اليوم الحلبوسي رئيساً للبرلمان وحاكم الزاملي نائباً أول وشاخوان عبد الله نائباً ثاني.

 

وسيعلن مجلس النواب موعد الجلسة الثانية في وقت لاحق.

 

ووفق نظام المحاصصة الطائفية المعمول به في العراق، يتم اختيار رئيس الجمهورية من الأكراد ورئيس البرلمان من السنة ورئيس الوزراء من الشيعة.

 

 

من جهته قدم الرئيس برهم صالح، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله.

وقال صالح في بيان “دولة الأخ شاخوان عبدالله المحترم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب المنتخب، يطيب لي أن أتقدم لكم بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة انتخابكم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، متمنياً لكم السداد والتوفيق في مهام عملكم وللدورة الجديدة من مجلس النواب، وبما يحقق متطلبات المواطنين وتطلعاتهم”.

 

كما هنأ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي النواب الجدد ورئيس البرلمان ونائبيه، وقال في بيان “مبارك للسيدات والسادة أعضاء مجلس النواب ترديدهم القسم، كما نبارك للسيد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونائبيه السيدين حاكم الزاملي وشاخوان عبد الله نيلهم باستحقاق ثقة ممثلي الشعب. يوم كبير في تاريخنا ومناسبة للم الشمل وجمع العراقيين على طريق الإصلاح، وتمكين الدولة والوحدة الوطنية”

 

في سياق آخر اعتبر مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري اختيار رئيس البرلمان ونائبيه “أولى بشائر حكومة الأغلبية الوطنية”.

أضاف الصدر عبر تويتر “هذه الخطوة الأولى واللبنة الأولى لبناء عراق حر مستقل بلا تبعية ولا طائفية ولا عرقية ولا فساد”.

وأضاف: “لتنبثق منه حكومة وطنية نزيهة خدمية تحافظ على سيادة البلد وقراره وتراعي شعبها وتحفظ له كرامته وتسعى لإصلاح جاد وحقيقي”.

 

 

 

/واع/

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين