استقبلت مدينة غازي عنتاب جوهرة الجنوب التركي هذه الأيام فعاليات معرض الكتاب العربي في دورته الأولى والذي تقوم على تنظيمه الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي، في الفترة الممتدة مابين الواحد والعشرين والسادس والعشرين من شهر كانون الأول لعام 2021، حيث ستستمر هذه التظاهرة الثقافية الكبرى على مدار ستة أيام وتحت شعار: (الكتاب وطن). 

ويعد هذا المعرض الأول من نوعه في الجنوب التركي،ويُقام على مساحة 2000 متر مربع تقريبا،وبمشاركة أكثر من 100 دار نشر، إضافة إلى مراكز تعليمية ومؤسسات وشركات من مختلف المدن التركية.

قال الأستاذ عمار عبد الخالق المنسق العام لمعرض الكتاب العربي الأول في غازي عنتاب:

بالنظر إلى الاقبال الكبير لمتابعة أنشطة ومعارض الكتاب العربي في تركيا كان لابد للانتباه لشغف المقيمين من العرب في الجنوب التركي للكتاب العربي وتكررت المطالبات لإدارة معرض اسطنبول الدولي وللجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي بضرورة وجود مثل هكذا نشاط كبير للكتاب العربي وكان ذلك بالرغم من الصعوبات والعقبات
بالنسبه للأنشطة الثقافية والفعالية سيكون لمعرض غازي عنتاب نصيب من هذه الفعاليات والأنشطة
– محاضرات
– أمسيات شعرية
– ندوات متنوعة
– أنشطة للأطفال
ستكون موزعه على طول أيام المعرض
بعض الأسماء المشاركة في الفعالية:
– هيثم المالح
– سلمان العباس
– محمد العوضي
– محمد مختار الشنقيطي وغيرهم

 وقال الدكتور كمال بن جعفر المسؤول الإعلامي في معرض غازي عنتاب للكتاب العربي في دورته الأولى:
أن هذا الحدث الثقافي يهتم بنشر الثقافة العربية والتعريف بالكتاب العربي ويُعَرِّف أيضا بأعمال الكُتاب العرب ومن جهته هذا الحدث يشكل جسرا لمد وربط أواصر الثقافة والفكر بين العرب والأتراك.
إذن المعرض في الجنوب التركي ينتظره العرب والأتراك على حدٍ سواء وهناك نسبة كبيرة من الأتراك تهتم بالثقافة العربية لذلك يعد هذا المعرض فرصة لتلبية رغبتهم الفكرية والثقافية. لاسيما الذين تعذر عليهم السفر إلى اسطنبول و زيارة معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي الذي أقيم مؤخرا.
كذلك هناك طلاب أتراك ومن دول غير عربية موزعين عبر الجامعات التركية يدرسون اللغة العربية والشريعة الإسلامية والتاريخ والحضارة العربية الإسلامية وهم بأمس الحاجة إلى مصادر وكتب تهتم بكل ماهو عربي بهدف الاستفادة منها في إطار الدروس أو في إطار إعداد مذكرات ورسائل التخرج. وفضلا عن الكتب فكل المهتمين بالثقافة والكتاب العربيين على موعد أيضا مع مجموعة من المحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية التي تقرب الجمهور أكثر من الثقافة العربية.
دون أن ننسى جمهور الأطفال فقد خصصت إدارة المعرض قاعة خاصة بدور النشر التي تهتم بمجال نشر كتاب الطفل. بالإضافة إلى برمجة مجموعة من الفعاليات والنشاطات الترفيهية والتعليمية للأطفال

 

ومن جهته قال الدكتور مهدي الجميلي رئيس الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي:تبدأ بعون الله تعالى فعاليات معرض غازي عنتاب للكتاب العربي في الحادي والعشرين من هذا الشهر معلنة انطلاقة حدث ثقافي جديد على غرار معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي الذي حققا نجاحًا مشهودًا في دورته السادسة قبل شهرين، ستكون البداية نسخة مصغرة من معرض إسطنبول، وسيكون المعرض محليًّا رغم مشاركة عدد جيد من دور النشر العربية من خارج تركيا عن طريق وكلائها أو فروعها الجديدة في تركيا. ستكون هذه الدورة اختبارًا لتفاعل قراء وجمهور الكتاب العربي في الجنوب التركي، كما أنها ستكون فرصة لاستقطاب جمهور الكتاب العربي من العراق والشمال السوري، وعلى هذا التفاعل سنبني تصوراتنا المستقبلية إن شاء الله تعالى، وسنحدد صورة المعرض في الدورات القادمة، هل نبقيه محليًّا أم ننطلق به إلى الصبغة الدولية؟
تجاوز عدد الدور التي أكدت مشاركتها بشكل مباشر أو توكيلاً المئة دار نشر، أغلبها دور نشر عربية معروفة وكبيرة، تعمل من خلال الأراضي التركية أو توزع منشوراتها في تركيا، كما يشارك عدد من الناشرين الأتراك المهتمين بنشر وتوزيع الكتاب العربي، إضافة إلى عدد من المؤسسات العلمية والثقافية التي على علاقة بالكتاب والأدب.
حرصنا على إقامة برنامج ثقافي سيشارك فيه عدد من المثقفين والأدباء العرب المقيمين في تركيا، فضلًا عن برنامج مخصص للأطفال.
كما سيتخلل المعرض عدد من حفلات توقيع الكتب لمجموعة من الكتاب البارزين.

عن المركز الإعلامي للمعرض.

  يمكنكم التواصل مع المركز الإعلامي للمعرض:

رقم الهاتف: 00905423545008

البريد الإلكتروني: [email protected]

 

من عبدالهادي راجي المجالي

‏كاتب صحفي أردني