الأمة| تحدث وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، مساء اليوم الثلاثاء، عن وساطات لإجلاء «حسن إيرلوا»، الضابط في «فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني من اليمن.

 

وقال «الإرياني»، عبر سلسلة تغريدات له على موقع «تويتر»، إن النظام الإيراني دفع بالضابط في فيلق القدس «حسن إيرلوا»، حاكمًا عسكريًا بصلاحيات مطلقة في العاصمة المختطفة صنعاء.

 

وأضاف: «إيذانا بمرحلة جديدة من التدخل انتقلت فيها طهران للواجهة في إدارة التصعيد السياسي وإجهاض الحلول السلمية للأزمة، وقيادة العمليات العسكرية ميدانيًا في مأرب والبيضاء وشبوة».

 

وأوضح أن المليشيات الحوثية المدعومة من طهران، احتفت بـ«إيرلوا» واستقبلته بالسجاد الأحمر ومكنته طيلة فترة تواجده في صنعاء من قرارها السياسي والعسكري «السلم، والحرب».

 

وأشار إلى أن المليشيات كشفت للعالم انقيادها وتبعيتها العمياء للنظام الإيراني بعد أن ظل ضابط «فيلق القدس» يمارس طقوس الحاكم الفعلي، الذي يتصدر الاحتفالات، ويزور المؤسسات، ويتفقد الأوضاع.

 

وتابع وزير الإعلام: «بعد عام من وصول إيرلوا حاكم عسكري تبخر مشروع طهران في اليمن على صخرة استبسال وصمود مأرب، وعادت تستجدي الوساطات لمجرد إجلاءه بعد أن مرغ اليمنيون بدعم من التحالف بقيادة علم السعودية أنفها في التراب».

 

واختتم «الإرياني» تغريدته بالقول«أما إيرلوا الذي اختبر باس اليمنيين، فلا هو عاد مشيا على قدميه كما دخلها ولا هو ذاق تمر مارب».

 

يذكر أن مليشيات جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، تحتل العاصمة اليمنية صنعاء منذ  انقلابها على الشرعية وسيطرتها على عدد من المحافظات اليمنية.

 

ويكثف التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية من ضرباته الجوية على العاصمة صنعاء، ضمن عملية عسكرية ضد أهداف تابعة لحزب الله والحرس الثوري الإيراني كان قد أعلن عنها خلال الأيام الماضية.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث