الأمة| وسط تحذيرات منظمة الصحة العالمية من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميركون”؛ أعلن سعوديون، رفضهم الحصول على الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وتحت هاشتاج بعنوان “مِطّعم جرعتين وأرفض الثالثة”، أعرب عدد من السعوديين بأكثر من ٢٧ ألف تغريدة على موقع “تويتر”، خلال الساعات الماضية، عن رفضهم التحصين باللقاح للمرة الثالثة.

يأتي الرفض الجماعي في الوقت الذي تناشد فيه وزارة الصحة السعوديين بالحصول على الجرعة الثالثة التعزيزية للحماية من خطورة الفيروس، مؤكدة أنها لا تؤدي إلى الإصابة بالسرطان بحسب ما أُشيع مؤخرًا.

لماذا الجرعة الثالثة؟

وقالت وزارة الصحة، إن الجرعة الثالثة مهمة لأن مناعة الجسم تنخفض بعد تجاوز 6 أشهر من أخذ الجرعة الثانية بالإضافة إلى انخفاض الحماية من متحور دلتا وخطر الإصابة به.

وفي 22 نوفمبر الماضي، أكدت الصحة أن الجرعة الثالثة تقلل فرص الإصابة بالفيروس خصوصًا لكبار السن والذين لديهم أمراض مزمنة ومرضى زراعة الأعضاء.

جرعة غير مبررة!

وبحسب خبراء في منظمة الصحة العالمية ووكالة الأغذية والعقاقير الأمريكية، فإن الجرعة المعززة من اللقاحات غير مبرر راهنا.

وأوضح الخبراء، في سبتمبر الماضي، أن الجرعة الثالثة تبقى فعالة جدا في مواجهة أخطر أشكال مرض كوفيد-19 حتى المتحورة دلتا.

وكشف الخبراء عبر مجلة “ذي لانسيت” الطبية البريطانية “، عن أن هذه اللقاحات المحدودة العدد ستنقذ عددا أكبر من الأرواح البشرية إذا ما أعطيت إلى أشخاص يعتبرون معرضين جدا للإصابة بشكل خطر من كوفيد-19 ولم يتلقوا اللقاح بعد.

رفض سعودي

وجاء رفض السعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذا كتبت إحدى المواطنات باسم “نادية مبروك” تقول: “لو كانت الجرعات السابقه ناجحه ما احتجنا إلى الثالثة”.

فيما قال حساب باسم “ماجد العاني”: “أقوى هاشتاج في تويتر لليوم الثاني على التوالي يصعد ترند.. يا رب تكون نهاية هذه المهزلة رفض جماعي ونخلص وهو هذا الحل الجذري لكل هذه المهزلة”.

 

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث