الأمة| أعلنت السعودية اليوم السبت، بدء سريان قرار عدم دخول المصالح الحكومية والخاصة ووسائل النقل إلا للحاصلين على شهادة من وزارة الصحة تُفيد بحصولهم على جرعتين من لقاح كورونا.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، عبر تطبق توكلنا، في رسالة لمستخدميه منذ قليل، إنه تقرر بدءًا من السادسة صباح غدًا الأحد، اشتراط التحصين بجرعتين من اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة بالمملكة.

وطالبت بإحضار “شهادة التحصين” عند دخول “المنشآت الحكومية، والخاصة، والتعليمية، وركوب الطائرات، ووسائل النقل العام، وحضور النشاطات، والمناسبات”.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن القرار لا يسري على الفئات المستثناة من أخذ اللقاح، وفق ما يظهر في تطبيق “توكلنا”.

ومن المقرر أن يجرى تطبيق القرار على المعتمرين وكل من يريد دخول المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي حتى عند الصلاة، بحسب بيان صادر اليوم عن وزارة الحج.

رسالة الداخلية عبر تطبيق توكلنا

وقالت وزارة الحج، إنه اعتبارا من السادسة صباح الأحد، يقتصر إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي على المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاحات كورونا المعتمدة.

وطالبت وزارة الحج، الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتيْ التحصين، بالمسارعة إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنباً لإلغائه.

وخلال الـ 24 الساعة الماضية؛ سجلت السعودية 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وكشفت “الصحة” في بيان لها، عن تسجيل 4 حالات وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 8743 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 141حالة.

وبحسب الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، تخطى عدد إصابات كورونا في العالم 236 ملايين حالة ونحو 5 ملايين حالة وفاة.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث