الأمة| طالب «وجدي صالح»، عضو لجنة إزالة التمكين، المعنية باسترداد الأصول المالية للنظام السابق بالسودان، اليوم الاثنين، بضرورة نقل السلطة إلى المدنيين في بلاده.

وقال «صالح»، في تصريحات لفضائية «سكاي نيوز» الإماراتية، منذ قليل، إنه «يجب نقل السلطة للمدنيين في السودان كاستحقاق دستوري بموجب الوثيقة الدستورية».

وشدد «صالح» على ضرورة تحقيق المسار الديمقراطي في بلاده، قائلًا: «لابد من تنفيذ التحول الديمقراطي المدني في السودان»، مؤكدًا وقوفه الانقلابات سواء بقيادة عسكرية أو «مظلة مدنية»، على حد قوله.

وشهد السودان، الأسبوع الماضي، محاولة انقلاب خططت لها جهات على علاقة بنظام الرئيس المعزول عمر البشير، بحسب بيان صادر عن الحكومة.

من جانبه، أصدر تجمع المهنيين في السودان، بيانًا حمل فيه السلطة القائمة بمكونيها العسكري والمدني مسؤولية الأزمة الحالية التي يشهدها البلاد.

ودعا تجمع المهنيين -أحد المكونات الرئيسية لقوى الحرية والتغيير- إلى دعم التحول الديمقراطي وتفويت الفرصة على من وصفهم بـ«الانقلابيين وفلول النظام البائد»، كما طالب بقطع الطريق على كل من تسول له نفسه إجهاض الثورة، على حد البيان.

وكان وزير الإعلام الناطق باسم الحكومة السودانية، حمزة بلول، أكد في بيان بثه التلفزيون الرسمي، الأسبوع الماضي، السيطرة على الأوضاع بعد محاولة الانقلاب، مشيرا إلى أنه تم القبض على المتورطين ويجري التحقيق معهم.

يذكر أن الجيش، قال في بيان سابق، إن الأمور صارت تحت سيطرته بعد إلقاء القبض على عدد من العسكريين، مؤكدًا أنه تمكن من إحباط محاولة إنقلابية، مشددا على أن «الأوضاع تحت السيطرة تماما».

فيما كشفت مصادر عسكرية سودانية، اعتقال 40 ضابطًا لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة، وقالت، إن اللواء عبد الباقي بكراوي، قائد سلاح المدرعات، يعد زعيم تلك المحاولة الانقلابية.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث