الأمة| جدد الدكتور عارف الكعبي، رئيس “اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز”، في تصريحات خاصة التأكيد على ضرورة استقلال شعب الأحواز، مطالبا بدعم الدول العربية لتحقيق مطلب الشعب الأحوازي الذي صمد أمام محاولات التهجير والتغيير الديمغرافي.

كان لاحتجاجات الشوارع التي بدأت في منتصف يوليو / تموز بسبب الجفاف وانقطاع المياه في محافظة خوزستان الإيرانية -إقليم الأحواز-، حيث يتركز السكان العرب، تداعيات كبيرة في جميع أنحاء البلاد. كما شهدت محافظات أصفهان وطهران وبوشهر مظاهرات دعم إثر انقطاع الإنترنت بشكل دوري والتدخلات القاسية لقوات الأمن لقمع الاحتجاجات في العديد من مدن خوزستان الأخرى، لا سيما الأحواز ، المركز الإداري للمحافظة.

وشدد “الكعبي” في تصريح لـ جريدة الأمة أن على “أي شخص مقيم في الدولة الأحواز مهما يكن دينه أو عرقه هو مواطن أحوازي، يخضع للقوانين التي تسنها الدولة الأحوازية -المنتظرة-“، مطالبا “الدول العربية والأوروبية بالاعتراف بدولة الأحواز”.

وأكد أن جميع المكونات، من الكرد و”اللر” و”الششتاريين” والفرس الساكنين في جغرافية الأحواز من مدينة “ايلام” وحتى مضيق هرمز سيحظون بالاحترام اللازم.

وأكد رئيس اللجنة التنفيذية لدولة الأحواز أنه من قيم الأحوازيين ومن المبادئ العربية والإسلامية حماية الجميع، والدفاع عن إنسانيته، مشددا على استمرار مع الشارع الإيراني، على أهمية محاسبة الشاه رضا بهلوي ونجل الشاه محمد رضا بهلوي ونظام الخميني، على الجرائم التي ارتكتب في حق الشعب العربي الأحوازي.

وقال الكعبي “مع تصاعد الروح الوطنية للشعوب المحتلة من قبل طهران، تتخوف النخبة الحاكمة والمعارضة على حد سواء من استقلال هذه الشعوب وهو ما يعني موت دولة الفرس اكلينيكيا، أي بإستقلال الأحواز والكرد والأذر والبلوش”.

ولفت رئيس تنسيقية الأحواز إلى أنه “حتى الآن نجح الشعب العربي الأحوازي في مقاومته للاحتلال الفارسي، ومحاولات التهجير والتغيير الديمغرافي بما يشكل خطوة مهمة وقوية في استعادة الدولة الأحوازية”.

وأضاف عارف الكعبي “استجاب الشعب العربي الأحوازي لنداء قادة تنفيذية دولة الأحواز بعدم تحول الثورة السلمية في 15 تموز إلى صراع مسلح، للتأكيد على حقوق الشعب العربي الأحوازي في استعادة دولته، وأيضا عدم إعطاء فرصة للاحتلال لقتل قضيته التحريرية”.

احتجاجات عرب إيران وسياسة طهران في توزيع الموارد الاقتصادية

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين