الأمة| فشل صاروخ Rocket Lab Electron المعزز الذي يحمل قمرين صناعيين تجاريين في الوصول إلى المدار يوم السبت (15 مايو) بعد أن عانى من حالة شاذة بعد دقائق فقط من الإقلاع.

حدث فشل الإطلاق بعد أقل من ثلاث دقائق من الإطلاق من مجمع الإطلاق 1 في موقع لشركة Rocket Lab الفضائية الأمريكية الخاصة، في شبه جزيرة ماهيا بنيوزيلندا، وبعد انفصال مرحلتين للإلكترون. ضاع قمرين صناعيين لمراقبة الأرض لشركة BlackSky، رتبتهما شركة Spaceflight.

عادت المرحلة الأولى إلى الأرض وتساقطت في المحيط الهادئ. 

اما المرحلة الثانية، التي تحمل قمرين صناعيين بلاك سكاي لمراقبة الأرض، فأصبحت خارج نطاق السيطرة، مما أدى إلى فقدانهما.

في حين أنه من السابق لأوانه تحديد سبب فشل المرحلة الثانية، ستقضي الشركة الأيام العديدة القادمة في تحليل بيانات القياس عن بُعد والوصلة الهابطة، على أمل العثور على سبب محتمل لفشل المرحلة الثانية.

أصدرت الشركة بيانًا رسميًا قالت فيه: “نحن نأسف بشدة لعملائنا BlackSky لفقدان حمولاتهم. نحن نتفهم الجهد الهائل الذي يبذل في كل مركبة فضائية ونشعر بخسارة وخيبة أملهم”.

قال بيتر بيك، مؤسس شركة Rocket Lab ورئيسها التنفيذي، “يعمل فريقنا بجد لتحديد المشكلة، وتصحيحها ، والعودة بأمان إلى المنصة في أسرع وقت ممكن”. “في أحد أصعب أيامنا، عمل فريقنا باحتراف وعمل بسرعة لضمان إدارة الحالة الشاذة بأمان. يتسم فريقنا بالمرونة، وتظل أولويتنا القصوى هي العودة إلى الرحلة بأمان وموثوقية لعملائنا. سوف نتعلم من هذا، وسنعود إلى الساحة مرة أخرى “.

تم إطلاق صاروخ Rocket Lab Electron المعزز في المهمة العشرين للشركة، من مجمع الإطلاق 1 في شبه جزيرة ماهيا النيوزيلندية في 15 مايو 2021. تم الإبلاغ عن فقد القياس عن بعد من الصاروخ بعد 4 دقائق من الإقلاع.

أظهرت كاميرا مثبتة على المرحلة العليا للإلكترون انفصال المرحلة بعد دقيقتين و35 ثانية من الرحلة، متبوعًا بما بدا أنه اشتعال قصير وحركة جانبية حادة قبل الإغلاق. وأكدت Rocket Lab فقدان القياس عن بعد من الصاروخ بعد أربع دقائق من الإقلاع.

أطلقت Rocket Lab معزز إلكترون يبلغ طوله 58 قدمًا (18 مترًا) في الساعة 7:11 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1111 بتوقيت جرينتش) بعد أكثر من ساعة بقليل من التأخير بسبب الرياح العالية المستوى. كانت المهمة هي الرحلة رقم 20 للشركة.

جاء فشل الإطلاق يوم السبت في أعقاب إطلاق فاشل في يوليو 2020، والذي فسرته الشركة على أنه كان بسبب اتصال كهربائي خاطئ. فشل إطلاق أول إلكترون لـ Rocket Lab في عام 2017 في الوصول إلى المدار بسبب مشكلة في القياس عن بُعد. بصرف النظر عن تلك الرحلات، نفذت Rocket Lab حتى الآن 18 عملية إطلاق ناجحة.

قال ممثلو الشركة في بيان إن المرحلة الأولى من الإلكترون نجحت في العودة بالمظلة إلى الأرض بعد انفصالها عن المرحلة العليا وتناثرت أجزاء الصاروخ بهدوء في المحيط الهادئ كجزء من برنامج إعادة الاستخدام في Rocket Lab. قام إلكترون سابق بعمل مماثل في نوفمبر 2020.

تختبر الشركة تقنية لتوجيه معززات الإلكترون إلى الأرض من أجل الإمساك بها في الجو في النهاية عن طريق تعطل مظلاتها بطائرة هليكوبتر. الهدف: إعادة استخدام المعززات ومحركاتها لخفض تكلفة الرحلات الفضائية.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين