حطمت عملة البيتكوين الرقمية ارتفاعًا قياسياً وسجلت مؤخرًا تريليون دولار بفضل دعم بعض الشركات الكبرى للعملة المشفرة.

كان سعر البيتكوين، في عام 2011، 0.30 دولار بينما تجاوز اليوم 55000 دولار. وارتفع سعر البيتكوين بحوالي 17 في المائة هذا الأسبوع، بينما ارتفع بنسبة 681 في المائة منذ بداية عام 2020.

في حين أن وصول القيمة السوقية للعملة المشفرة إلى 1 تريليون دولار يعتبر “نقطة تحول” مهمة، هذا العام وحده، ارتفعت القيمة السوقية للبيتكوين بأكثر من 450 مليار دولار.

مستثمرين صغار وكبار

بينما تعتبر العملات المشفرة، التي تقع على رادار ملايين المستثمرين من طلاب المدارس الثانوية إلى الشركات الدولية، من أهم التطورات في العالم المالي في السنوات الأخيرة، إلا أن علامات الاستفهام حول مستقبل هذه العملات ظلت قائمة.

على الرغم من النهج الحذر الذي يتبعه الخبراء في التعامل مع العملات المشفرة، فقد استمرت عملة البيتكوين والعملات المشفرة المماثلة في اكتساب قيمة سريعة مؤخرًا.

سجلت Ethereum، إحدى العملات الفرعية، ارتفاعًا قياسيًا يوم أمس إلى 1957 دولارًا، لذلك ارتفع سعرها بأكثر من 160 بالمائة منذ بداية العام.

تضاعفت القيمة السوقية لجميع العملات المشفرة هذا العام من 800 مليار دولار إلى حوالي 1.7 تريليون دولار.

أداة مضاربة

عملت البيتكوين والعملات المشفرة المماثلة على تقسيم العالم المالي، بين مؤيد ومعارض.

بينما أكد محللو العملات المشفرة على أهمية البيتكوين في صناعة التشفير، فإن حقيقة أن قيمتها السوقية وصلت إلى 1 تريليون دولار تدل على قوة البيتكوين المتزايدة.

يجادل محللو العملات المشفرة بأن أولئك الذين ينتقدون Bitcoin لكونها “فقاعة تنتظر الانفجار” كانوا مخطئين وأن المستثمرين المؤسسيين كانوا مهتمين بشكل متزايد بعملة البيتكوين.

بالإضافة إلى ذلك، من الجدير بالذكر أن بعض المستثمرين البارزين في الولايات المتحدة يرون أن البيتكوين هي بمثابة حاجز ضد التضخم وسياسة عدم الفائدة لأهم البنوك المركزية في العالم، بينما يصف منتقدو البيتكوين العملات المشفرة بأنها “أداة مضاربة خطيرة”.

أخيرًا، سلطت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الضوء على أهمية التأكد من عدم استخدام العملات المشفرة كأداة للمعاملات غير القانونية وأن المستثمرين محميون، واصفةً عملة البيتكوين سريعة الارتفاع بأنها “أصل عالي المضاربة”.

أشارت يلين إلى أن إساءة استخدام العملات المشفرة والأصول الافتراضية مشكلة متنامية، وأشارت إلى الحاجة إلى “الابتكار المسؤول”.

توقع التنظيم

بينما قامت السلطات المالية بتسريع عملها على العملات المشفرة مع انتشار مناطق استخدامها وزيادة الاهتمام يومًا بعد يوم، بدأت الدعوات التنظيمية للعملات الافتراضية في التكثيف.

في هذا السياق، تضع العديد من البنوك المركزية، بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي، العملات الرقمية على جدول أعمالها.

وذكر أن عدم وجود لوائح خاصة بالبيتكوين والعملات المشفرة المماثلة يشكل خطرًا على المستخدمين، بينما لوحظ أنه سيتم الدخول في دورة جديدة في تطوير هذه العملات إذا تم استخدام العملات المشفرة كاحتياطيات من قبل البنوك المركزية.

 

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين