الرئيس الأمريكي جو بايدن

الأمة| أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الأربعاء، فرض عقوبات على قادة الانقلاب العسكري في ميانمار.

وطالب بايدن، قادة الانقلاب بالإفراج الفوري عن أنج سان سوتشي زعيمة البلاد، المحتجزة منذ بداية الانقلاب.

وأوضح البيت الأبيض أنّ بايدن ونائبته كامالا هاريس سيعبران نهر بوتوماك إلى مقر البنتاجون، اليوم، حيث سيستقبلهما وزير الدفاع لويد أوستن وكبار الجنرالات والمسؤولين المدنيين.

وأمس الثلاثاء قال المتحدث باسم وزارة الدفاع جون كيربي، إنّ الهدف من زيارة بايدن هو التحدث إلى كبار القادة بشأن السياسة الخارجية والدفاعية ثم التحدث إلى العاملين في البنتاجون.

ودعا الرئيس الأمريكي، في وقتِ سابق، جيش بورما الذي نفذ انقلابًا عسكريًا إلى إعادة السلطة «فورا»، وقال آنذاك: «على المجتمع الدولي أن يتحدث بصوت واحد لمطالبة الجيش البورمي بأن يعيد السلطة فورا».

وكان الجيش في ميانمار، أعلن مطلع فبراير الجاري، فرض حالة الطوارئ بعد اعتقاله لرئيس الجمهورية وين ميينت ورئيسة الحكومة أونغ سان سو تشي، وتعيين جنرالات في المناصب الرئيسية.

وقال الجيش في بيان عبر القناة التلفزيونيّة العسكريّة إنّ هذه الخطوة ضروريّة للحفاظ على استقرار الدولة، متهمًا اللجنة الانتخابيّة بعدم معالجة المخالفات الهائلة التي حدثت خلال الانتخابات التشريعيّة التي جرت في شهر نوفمبر وفاز بها حزب أونغ سان سو تشي الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية بغالبيّة ساحقة.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث