احتجاجات غاضبة في السودان

الأمة| قررت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، حظر التجوال في ثلاث ولايات عقب احتجاجات وأعمال شغب خلال الأيام الماضية.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية (سونا)، أن حظر التجوال يشمل ولايتي جنوب وشمال دارفور، وشمال كردفان، غرب البلاد.

وقالت الوكالة إن لجنة الأمن بجنوب دارفور أعلنت حظر التجوال بمدينة نيالا، مركز الولاية، من السادسة مساء حتى السادسة صباحًا، بالإضافة إلى تعليق الدراسة بمرحلتي الأساس والثانوي.

وأوضح الوالي «موسى مهدي»، إن الشرطة فرقت مظاهرات وأعمال شغب بنيالا، بعد أن حاول متظاهرون الاعتداء على المحال التجارية، وأضاف أن الشرطة أوقفت متظاهرين بعد أن ضبطت بحوزتهم أسلحة وذخائر.

وبشأن ولاية شمال دارفور-غرب البلاد-، قررت لجنة الأمن فرض حالة الطوارئ بجميع أنحاء الولاية، قررت إغلاق الطرق الداخلية والخارجية ومنع التجمعات، بعد أحداث عنف محلية كبكابية، الثلاثاء، ومدينة الفاشر، مركز الولاية، الإثنين.

وشملت القرارات إغلاق المدارس والأسواق ومنح العاملين بالمرافق والمؤسسات الحكومية إجازة يومين، وبينما لم تحدد عدد ساعات حظر التجوال، لكنها أعلنت، الإثنين، حظر التجوال في الفاشر بين السادسة مساء والسادسة صباحا.

يأتي هذا بعد أن أصدر والي شمال كردفان،-غرب- خالد مصطفى آدم، أمس قرارًا بإغلاق أسواق الأبيض -مركز الولاية- ومحليتي الرهد أبو دكنه ومحلية أم روابه لمدة 48 ساعة، اعتبارًا من الأربعاء، حفاظًا على الممتلكات، بخلاف فرض حظر تجوال بين السادسة مساء والسادسة صباحا بمناطق الولاية كافة.

ويعاني السودان أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية (غير الرسمية) إلى مستويات قياسية.

من د. عبد اللطيف السيد

دكتور أصول الحديث