حدث في مثل هذا اليوم

 

912 – عبد الرحمن الناصر أميرًا لـ قرطبة

 

عبد الرحمن الناصر لدين الله أو عبد الرحمن الثالث (891 – 961م)، دام حكمه حوالي نصف قرن، وهو ثامن أمير أموي بالأندلس، وأول مَن تسمّى بأمير المؤمنين وخليفة المسلمين في عهد الدولة الاموية بألاندلس، ويعتبر أقوى الأمراء، وكان عصره من العصورالذهبية للأندلس، واشتهرت قرطبة وجامعتها الشهيرة في زمانه بمنارة العلم والعلماء.

 

1488 – المستكشف البرتغالي بارثولوميو دياز يهبط في خليج موسل بجنوب أفريقيا بعد الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، وبذلك يكون أول أوروبي يصل إلى أقصى الكرة الأرضية جنوبًا.

 

1815 – تأسيس أول مصنع تجاري لإنتاج الجبن في سويسرا.

 

1783 – إسبانيا تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

1903 – البريطانيون يستولون على مدينة كانو حاضرة شمال نيجيريا، وكان وقتها معظم جنوب نيجيريا قد خضع للحماية البريطانية وذلك منذ عام 1900.

 

1915 – الحرب العالمية الأولى: الخيانة.. جنود مصريون تابعون للقوات الفرنسية والبريطانية، يخدعون القوات التركية أثناء عبورها قناة السويس، ويرتدون الزّي التركي والطربوش، لتمر القوات التركية في أمان، ثم تطلق المدفعية المصرية نيرانها عليهم، وتقتل حوالي (1500 جندي عثماني).. ومنح ملك انجلترا وسام صليب فيكتوريا للقائد المصري علي زكي والضابط خليل جبور..

 

1947 – إنطلاق إذاعة دمشق السورية الرسمية، هي ثاني إذاعة تأسست في العالم العربي.

 

1950 – الشرطة البريطانية تلقي القبض على العالم النووي كلاوس فوكس بتهمة التجسس على البرنامج النووي البريطاني والأمريكي لصالح الاتحاد السوفيتي.

 

1969 – ياسر عرفات يتولى رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية وذلك باجتماع المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في القاهرة.

 

2019 – الإعلان عن فوز السياسي السلفادوري فلسطيني الأصل نجيب أبو كيلة بِرئاسة السلفادور بعد أن حصد ما نسبته 53% من الأصوات.

 

وفيات:

 

1451 – وفاة السلطان العثماني مراد الثاني

 

1924 – وفاة وودرو ولسون، رئيس الولايات المتحدة ال28، حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1919. (مواليد: 1856)

 

1975 – وفاة “أم كلثوم” أشهر مطربة في التاريخ البشري

 

فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي

 

الميلاد: 31 ديسمبر 1898- قرية طماي الزهايرة – ميت غمر (السنبلاوين حاليا) الدقهلية.

 

نشأت في أسرة فقيرة، وكان والدها الشيخ “إبراهيم” إمام ومؤذن لمسجد في القرية، ويعيش على الإنشاد في الأفراح والمناسبات الدينية المختلفة، والموالد

 

 

– تعلمت الغناء من والدها في سن صغيرة، فبرزت موهبتها المميزة، وعلمها أيضًا تلاوة القرآن،

 

– لمع نجمها مبكرا، وذاع صيتها منذ صغرها، وأصبحت المصدر الأول والرئيس للأسرة،

 

– استقرت مع أسرتها نهائيا في القاهرة، سنة 1921م، وبدأت تسحب البساط من جميع المطربين والمطربات، وصارت مطربة الملك، ثم مطربة الثورة..

 

– تزوجت من الدكتور حسن الحفناوي، في عام 1954، حتى وفاتها في 1975.

 

– بدأت صحتها تسوء في عام 1971م، بسبب التهابات الكلى وتوقفها، فانقطعت عن تقديم الحفلات، وتصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف، وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم.

 

– توفيت يوم الإثنين 3 فبراير 1975م عند الرابعة مساءً، عن عمر يناهز 76 عاماً في القاهرة.

 

– تم تشيع جنازتها من مسجد عمر مكرم بالقاهرة، وتعد من أكبر الجنازات في العالم، إذ يُقدرعدد المشيعين حوالي 4 مليون شخص، حسب الصحف المصرية