الأمة| وجهت وزارة المالية في العراق مؤسساتها لتوفير رواتب الموظفين الحكوميين والمتقاعدين والمنتسبين لشهر يناير/ كانون الثاني.

ووجهت الوزارة دائرة المحاسبة، برفع الرواتب لكافة العاملين في مختلف دوائر الدولة، لشهر يناير/ كانون الثاني الحالي، بدءا من اليوم الاربعاء دون تطبيق أي استقطاع.

وكانت الحكومة العراقية قررت استقطاع جزء من رواتب موظفي الحكومة في موازنة 2021، على أن تكون النسبة الأكبر من نصيب موظفي رئاسات “الجمهورية، الوزراء، النواب، القضاء” بهدف مواجهة الأزمة المالية.

وأعلنت اللجنة المالية في البرلمان اليوم أن رواتب الموظفين والمتقاعدين لن تتأخر وستصرف بموعدها نهاية الشهر الحالي.
وقال عضو اللجنة جمال كوجر في تصريح أن “اللجنة المالية استضافت المسؤولين في وزارة المالية ، عدة مرات لمناقشة قانون الموازنة العامة لعام 2021 ، حيث اكدوا الى اللجنة ان رواتب الموظفين والمتقاعدين لشهر كانون الثاني الجاري لن تتاخر وستصرف بموعدها المحدد نهاية الشهر ، ولن تتأثر بتاخير اقرار الموازنة”.

واشار كوجر ان اللجنة المالية مستمرة باستضافة المسؤولين في الوزارات لمناقشة موازنات الوزارات وحجم الاموال الفعلية التي تحتاجها كل وزارة ، بغية ضغط النفقات ، وتقليل العجر في الموازنة قدر الامكان”.

وكشفت بيانات إحصائية أن الحكومة في العراق أنفقت على رواتب الموظفين الحكوميين خلال الأشهر الـ 11 الأولى من  عام 2020 أكثر من 33.4 ترليون دينار، حتى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين