هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، النصب التذكاري للشهيد الفلسطيني مجدي المسلماني، الذي استشهد في الانتفاضة الثانية بالقدس الشرقية المحتلة، وعمره 20 عاما.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا ، أن القوات الإسرائيلية دمرت النصب التذكاري للمسلماني في منطقة بيت حنينا بالقدس الشرقية المقام منذ سنوات عديدة.

من ناحية أخرى، أدان البيان المكتوب الصادر عن مجلس قروي بيت حنينا الفلسطيني والمجلس الإقليمي لواء الصافات، هدم القوات الإسرائيلية للنصب التذكاري.

ولم تدل السلطات الإسرائيلية بأية تصريحات بخصوص هدم المبنى.

استشهد مسلماني في الانتفاضة الثانية، التي اندلعت عام 2000، عند بوابة الأسباط في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة في 6 أكتوبر على يد جنود إسرائيليين.

الانتفاضة الثانية

وتسبب تجول رئيس وزراء إسرائيل آنذاك، أرييل شارون في ساحة أكسا تحت حماية الجنود الإسرائيليين في 28 سبتمبر 2000، في إشعال فتيل الانتفاضة الثانية.

في أعقاب الاشتباكات بين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين التي أسفرت عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 250 شخصًا وإصابة 13 جنديًا إسرائيليًا، انتشرت حوادث عنف بشكل سريع في مدن في الضفة الغربية وقطاع غزة، مما أدى إلى إصابة العشرات.

خلال الانتفاضة الثانية التي استمرت خمس سنوات، لقي 4،412 فلسطينيًا حياتهم وأصيب 48،322 فلسطينيًا. وفي الوقت نفسه، قُتل 1069 إسرائيليًا وأصيب 4500 إسرائيلي في الاشتباكات المذكورة. خلال الانتفاضة الثانية اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية وقطاع غزة، ودمرت آلاف المنازل.

وانتهت الانتفاضة الثانية، التي بدأت في سبتمبر 2000 بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شارون للمسجد الأقصى، في فبراير 2005 باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وشارون.

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين