1294– العادل زين الدين كتبغا المنصوري يتولى الحُكم، ليصبح عاشر سلطان للدولة المملوكية.

1534 – السلطان سليمان القانوني يضم مدينة بغداد إلى الدولة العثمانية بعد أن كانت تحت سيطرة الدولة الصفوية.

1882 – تعيين “شمس الدين الإنبابي” شيخًا للجامع الأزهر…

محمد بن محمد بن حسين بن شمس الدين الأنبابي، ( 1824 – 1896 م) فقيه شافعي، جذوره مصريه.. نُسب إلى قرية أنبابة بالقاهرة، المعروفة الآن باسم (إمبابة).. أكثر أحياء القاهرة سكانا وزحاما
وتولّى مشيخة الأزهر من سنة 1882م، حتى وفاته في 1896م

في يوم الأحد التاسع عشر من شهر المحرم سنة 1299هـ/1881م تم تعيينه شيخًا للأزهر أثناء الثورة العرابية، ولم تطل مدة ولايته لمشيخة الأزهر في هذه الفترة؛ لأنه قدَّم استقالته إثر حوادث الثورة العرابية، ورفضه لقرارات الخديوي..
وفي اليوم الثالث عشر من شهر ربيع الأول سنة 1304هـ، صدر قرار بإعادة تعيينه شيخًا للأزهر، وظل قائمًا بالمشيخة تسع سنوات حتى استقال منها لما ضعفت صحته وأصيب بشلل سنة 1311هـ، فعيَّن الخديوي الشيخ حسونة النواوي وكيلا له ليحمل عنه أعباء الأعمال، ولما اشتد المرض على الشيخ الإنبابي، قدَّم استقالته، فقبلها الخديوي مراعاة لحالته الصحية.
وفاته:
بعد تقديم الشيخ الإمام شمس الدين الأنبابي استقالته عكف على قراءة كتب السنة الستة، وكتاب الشفاء للقاضي عياض في السيرة النبوية.
توفي ليلة السبت الحادي والعشرين من شوال سنة 1313هـ، وكان عمره (74 عاما)، وقد وقف مكتبته وما يملكه من عقار كثير على وجوه الخير، ودُفِنَ بقرافة المجاورين.

1889 – صدور العدد الأول من جريدة المؤيد والتي أسسها مصطفى كامل ورأس تحريرها علي يوسف.

1948 – ملوك ورؤساء الدول العربية يتفقون في مؤتمر أريحا على تنصيب الملك عبد الله بن الشريف الحسين بن علي، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، ملكًا على الضفة الغربية والقدس.

1976 ـ أنجولا تنضم إلى منظمة الأمم المتحدة.

1981 – الإعلان رسميًا عن اكتشاف فيروس الإيدز.

1988 – الجمعية العامة للأمم المتحدة تقرر الانتقال إلى جنيف للاستماع لخطاب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات بعد أن رفضت الولايات المتحدة إعطاءه تأشيرة دخول.

2004 – إشهار 6 من زعماء القبائل في جمهورية الكونغو الديمقراطية إسلامهم بطرابلس العاصمة، أثناء المؤتمر العام السابع للدعوة الإسلامية.

2010 – حزب الوفد الجديد وجماعة الإخوان المسلمين يعلنان انسحابهما من جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشعب، وذلك بسبب تزوير الانتخابات وأعمال العنف التي صاحبت الجولة الأولى منها.

وفيات:

1989 – وفاة المهندس المصري العالمي الأشهر حسن فتحي، مهندس الفقراء

مواليد 23 مارس 1900م بالإسكندرية، لأسرة مصرية ثرية.
انتقل في الثامنة من عمره مع أسرته للإقامة بحلوان جنوب القاهرة.
عاش حياته كلها في منزل بدرب اللبانة بحي القلعة بمدينة القاهرة.
رئيس قسم العمارة في كلية الفنون الجميلة عام 1953،

معماري مصري عالمي بارز، تخرج في المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة). اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمد مصادره من العمارة الريفية في الواحات والنوبة، المبنية بالطوب اللبن ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة..

وأشرف الدكتور المهندس حسن فتحي على مشاريع معمارية كثيرة في مناطق متفرقة من مصر وفي عدة دول أخرى، منها العراق وفلسطين والجزائر وباكستان ونيجيريا والولايات المتحدة، وتقلد عدة مناصب استشارية في مصر وخارجها.

في العام 1969 نشرت وزارة الثقافة المصرية في طبعة محدودة كتابا لحسن فتحي باللغة الإنجليزية تحت اسم “القرنة قصة قريتين”، وفي العام 1973 نشرت جامعة شيكاغو الكتاب تحت اسم “العمارة للفقراء” وتمت ترجمته إلى 22 لغة من اللغات الحية، وهو ما منح فتحي شهرة عالمية باعتباره أحد أبرز رواد العمارة البيئية في العالم.

المؤلفات
أصدر حسن فتحي عدة كتب، بينها “القرنة قصة قريتين”، وقصة “مشربية”، و”العمارة والبيئة”، وذلك إلى جانب “الطاقة الطبيعية والعمارة التقليدية.. مباديء وأمثلة من المناخ الجاف الحار”.

الجوائز والأوسمة:

حاز المهندس الدكتور حسن فتحي عدة جوائز، بينها جائزة الدولة التشجيعية، وجائزة الاستحقاق من الطبقة الأولى (مصر)، وجائزة آخا خان للعمارة (سويسرا)، وجائزة رايت ليفلي هود (السويد)، ولويس سويلفان للعمارة (الولايات المتحدة)، ثم جائزة بول هوفمان (أستراليا).

 

1998 وفاة الكاتبة والمفكّرة الإسلامية الدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطيء)

عائشة محمد علي عبد الرحمن، المعروفة بـ (بنت الشاطيء) (6 نوفمبر1913 دمياط – 1 ديسمبر1998 القاهرة)، مفكرة وكاتبة مصرية، وأستاذة جامعية وباحثة، وهي أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف، وأول امرأة عربية تنال جائزة الملك فيصل في الآداب والدراسات الإسلامية.

تركت بنت الشاطيء وراءها أكثر من 40 كتابا في الدراسات الفقهية والإسلامية والأدبية والتاريخية،

وأبرز مؤلفاتها هي:
التفسير البياني للقرآن الكريم، والقرآن وقضايا الإنسان، وتراجم سيدات بيت النبوة، سكينة بنت الحسين، مع المصطفى، مقال في الإنسان، نساء النبي، آمنة بنت وهب، أعداء البشر، أرض المعجزات..رحلة في جزيرة العرب. وكذا تحقيق الكثير من النصوص والوثائق والمخطوطات، ولها دراسات لغوية وأدبية وتاريخية أبرزها: نص رسالة الغفران للمعري، والخنساء الشاعرة العربية الأولى، ومقدمة في المنهج، وقيم جديدة للأدب العربي. وآلاف المقالات الصحفية والقضايا التي كانت تفجّرها دائما…

 

2006 – وفاة المفكر الإسلامي الهندي، الشيخ الدكتور صفي الرحمن المباركفوري، صدر له حوالي 15 كتابا، أشهرها: الرحيق المختوم – المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير – روضة الأنوار في سيرة النبي المختار – الأحزاب السياسية في الإسلام – الفرقة الناجية.. خصائصها وميزاتها – البشارات بمحمد صلى الله عليه وسلم في كتب الهند والبوذيين – وإنك لعلى خلق عظيم.

2010 – وفاة الممثلة برلنتي عبد الحميد، زوجة عبد الحكيم عامر

2018– وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش (الأب)، وعمره 94 سنة.

————–

يسري الخطيب