رئيس الكنيست يتوعد إسرائيل بانتخابات رابعة حال تمت الإطاحة به

قال رئيس الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، يولي أدلشتاين، الأحد، إنه حال تمكن تحالف “أزرق- أبيض” من الإطاحة به، فسوف تذهب البلاد إلى “جولة انتخابات رابعة”، وذلك في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي وصحيفة معاريف.

وأدلشتاين هو قيادي في حزب الليكود، بزعامة رئيس الحكومة المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو.

ويسعى معسكر “يسار الوسط” بقيادة تحالف “أزرق- أبيض”، الذي يحظى بأغلبية برلمانية (61 مقعدا من أصل 120 بالكنيست) إلى انتخاب رئيس جديد للبرلمان، خلفا لأدلشتاين.

ومنع أدلشتاين، الأربعاء، تصويتا في الهيئة العامة على تشكيل “اللجنة المنظمة” المسؤولة عن تشكيل اللجان الدائمة بالكنيست، بما فيها تلك التي تراقب أداء الحكومة خلال أزمة تفشي فيروس كورونا، وأرجأ التصويت إلى الإثنين، فيما قال إنه يعتزم منع التصويت على انتخاب خليفة له.

وقال أدلشتاين في تصريحات الأحد لإذاعة الجيش “إذا تم تغييري فسوف تكون هناك انتخابات رابعة”، مضيفًا :”هذا ليس معتادا، فخلال (انعقاد) الـ 22 كنيست السابقة توصل الائتلاف والمعارضة لتفاهمات بشأن اختيار رئيس الكنيست”.

ومضى أدلشتاين “هدفنا جميعا هو تشكيل حكومة وحدة واسعة في نهاية الأمر”، معتبرا أن “انتخاب رئيس دائم للكنيست في ظل عدم وجود نية لتشكيل مثل هذه الحكومة هو يوم حزين، ورسالة للإسرائيليين أننا في الطريق لانتخابات رابعة”.

وتأتي تصريحات رئيس الكنيست قبل قرار مرتقب للمحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية)، بشأن التماس قدمه “أزرق- أبيض” بزعامة بيني غانتس و”الحركة من أجل نزاهة الحكم” (غير حكومية)، الأربعاء، للمطالبة بانعقاد الهيئة العامة للكنيست لانتخاب رئيس جديد له.