شركة سوناطراك – الجزائر

قال وزير الطاقة الجزائري لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية يوم الأربعاء إن سوناطراك المملوكة للدولة ستوقف صفقة أوكسيدنتال بتروليوم لبيع أصول أناداركو في الجزائر إلى توتال.

وقال الوزير محمد عرقاب إن الصفقة، وهي جزء من عملية بيع على نطاق أوسع لأصول أناداركو إلى توتال بعدما استحوذت أوكسيدنتال عليها هذا العام، تتنافى مع القانون الجزائري.

وأضاف عرقاب أن سوناطراك ستمارس ”حق الشفعة“ لوقف الصفقة.

وقامت أوكسيدنتال بشراء أناداركو بتروليوم هذا العام. ووافقت في إطار الصفقة على بيع أصول أناداركو في الجزائر وغانا وموزامبيق وجنوب أفريقيا مقابل 8.8 مليار دولار.

ويبلغ إنتاج أصولها في الجزائر نحو 260 ألف برميل يوميا، أو حوالي ربع إجمالي إنتاج البلاد من الخام.

وأقر البرلمان الجزائري قانونا جديدا للطاقة يشجع الاستثمار الدولي في قطاع النفط والغاز في البلاد بينما يبقي حظرا على الملكية الأجنبية لحصص أغلبية في مشروعات النفط والغاز.

يهدف القانون إلى تعزيز إنتاج النفط والغاز، وهو مصدر رئيسي للإيرادات، والذي يشهد تراجعا. لكن أي مشاركة في القطاع لفرنسا، المستمر السابق للبلاد، هو موضع خلاف في الجزائر.

وخرج المحتجون، الذين يتظاهرون بأعداد كبيرة منذ فبراير شباط من أجل تغيير الطبقة الحاكمة، أيضا في مسيرات ضد قانون الطاقة الجديد ورددوا هتافات معارضة لمشاركة توتال في الجزائر.

من مصطفى البدري

باحث وداعية إسلامي. عضو المكتب السياسي للجبهة السلفية. مراجع لغوي بالرابطة العالمية للحقوق والحريات، والندوة للحقوق والحريات.