إيران - سد اليسو الأمة|ـ قطعت إيران، المياه المتدفقة صوب العراق، وأعلنت ذلك رسميًا الثلاثاء، في قرار سيحرم العراقيين من 7 مليارات متر مكعب، ويزيد من تفاقم مشكلة نقص وتلوث المياه في المدن العراقية، خاصة البصرة.

وقال مساعد وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري إن بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي.

وأكد المسئول أن هذه الكميات من المياه ستستخدم في ثلاثة مشاريع رئيسة على مساحة 550 ألف هكتار في خوزستان- الأحواز (جنوب غرب البلاد)، و220 ألف هكتار في خوزستان- الأحواز أيضا، وإيلام (غرب).

وأشار إلى تأثير هذه المشاريع على زيادة استدامة الإنتاج الزراعي في البلاد، موضحا أن “ندرة المياه هي أحد التهديدات الخطيرة التي تواجهنا (..) نفكر في حلها والتحكم فيها”.

ونقل موقع “عصر إيران” عن أكبري قوله: “سنخصص 8 مليارات دولار لوزارات الطاقة والزراعة، للتحكم بعملية حركة المياه”.

ويواجه العراق أزمة مياه خطيرة أدت الى خروج مساحات شاسعة عن الخطط الزراعية، فضلا عن انخفاض حاد في منسوب مياه نهري دجلة والفرات، الى جانب تمدد اللسان الملحي في شط العرب والذي ظهر مؤخرًا بوضوع في البصرة.

وتجاوزت عدد الإصابات بالتسمم بسبب المياه في البصرة 60 ألف حالة بحسب ما أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، وقالت وزارة الصحة العراقية اليوم إن حالات التسمم اليومية بسبب المياه في البصرة كانت بمعدل 3000 حالة يومياً خلال غسطس/ آب الماضي، ثم بدأت بالانخفاض خلال شهر سبتمبر/ أيلول حتى وصلت الى 400 حالة يومياً.

سبب نقص المياه في العراق

وتسببت السياسات المائية لدول الجوار (إيران وتركيا) في نقص المياه العذبة في العراق وبالتالي ارتفاع نسبة الملوحة فيها. 

وفي يوليو/ تموز الماضي قال العراق إن إيران قطعت نحو 42 نهراً يغذي البلاد بالمياه، في الوقت الذي كانت قد بدأت فيه تركيا ملء سد إليسو الذي حذر خبراء من أنه سيخفض حصة نهر دجلة من المياه بنسبة 9.7 مليار متر مكعب سنويًا، مع حرمان ثلثي الأراضي الزراعية من المياه، بالإضافة إلى تضرر سد الموصل.

وفي سياق متصل، أعلن اليوم رئيس مجلس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي  موافقة تركيا على زيادة الاطلاقات المائية للعراق.

وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بين إن “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -وافق- على طلب زيادة الاطلاقات المائية لضمان وصول المياه الى كل محافظات العراق ومنها البصرة على وجه الخصوص والتزام تركيا بالحصص المائية ومساندة العراق بهذا الملف”.

العراق.. حملات تطالب بمقاطعة تركيا ردًا على تشغيلها سد اليسو

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين