جبال قنديل الأمة| أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إصراره على وقف تهديد حزب العمال الكردستاني لـ تركيا، كاشفا عن نتائج ضربات عسكرية مؤخرًا في منطقتي سنجار وجبال قنديل معقل حزب العمال الكردستتاني  شمال العراق.

وجاءت تصريحات أردوغان خلال كلمته في مدينة نيغدا أمام حشد جماهيري مؤيد له.

وكشف أروغان عن نتائج الغارات الجوية على منطقتي قنديل وشينجال، قائلا:  “دمرنا 14 نقطة حيوية ومخزنا بإستخدام 20 طائرة. هدفنا هو تدمير أكبر قدر ممكن. وجعل قنديل لا خوف أو تهديد منها علينا”.

وأكد أردوغان إصراره على تطهير البلاد من الإرهاب أينما كان. قائلا:” ليختبئ الارهابيون أينما شائوا، نحن لا نبالي بأحد. سنفعل ما نراه صحيحا. تذكروا لقد أشرت قبل ذلك إلى شمال العراق وقنديل وسينجار. أقلعت 20 طائرة ودمرت 14 هدفا، وعادوا سالمين.

وأطلقت تركيا في 10 مارس/ أذار الماضي عملية عسكرية في شمال العراق تهدف إلى تدمير معسكرات “حزب العمال الكردستاني” وأدخلت وحدات من قواتها البرية إلى البلاد تحت غطاء غارات جوية يشنها الطيران الحربي التركي منذ سنوات.

وتعتبر تركيا “حزب العمال الكردستاني” تنظيما إرهابيا وتحاربه داخل البلاد وفي دول الجوار منذ ثلاث عقود.

وكان رئيس الوزراء تركيا بن علي يلدريم أعلن الأسبوع الماضي أن القوات التركية توغلت 30 كيلو متر داخل الأراضي العراقية.

وبحسب ما أورده سابقا “الحزب الديمقراطي الكردستاني” بزعامة مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق السابق، فإن “حزب العمال الكردستاني” يتخذ من شمال العراق معقلا له، وينشط في العديد من المدن والبلدات الكردية العراقية، كما يحتل 515 من القرى الكردية في المنطقة.

وتشن تركيا ضربات جوية بشكل مستمر في شمال العراق صد عناصر حزب العمال الكردستاني لكن الرئيس التركي سبق ولوح بشن عملية كبري ضد “الكردستناي” في حين أعلن العراق رفضه القبول بتنفيذ تلك العملية على أراضيه، بينما تلتزم حكومة إقليم كردستان العراق والاحزاب الكردية الصمت.

تركيا تلوح بعملية عسكرية في العراق مثل عفرين

من د. كمال إبراهيم علاونة

أستاذ العلوم السياسية والإعلام - فلسطين