وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)،اتفاقية تعاون مشترك مع مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، بهدف تطوير التجارة البينية، وتشجيع ربط العلاقات بين تونس والدول العربية والإفريقية.

الاتفاقية وقعت خلال الحفل الافتتاحي لمؤتمر تمويل الاستثمار والتجارة في إفريقيا (FITA2018)، المنعقد في العاصمة التونسية تونس، بحضور الرئيس التنفيذي للمؤسسة المهندس هاني سالم سنبل، ورئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي بسام الوكيل.

 

وتهدف هذه الاتفاقية لوضع إطار عملي للتعاون بين الطرفين، من أجل توفير منصات وفعاليات تجارية لرجال الأعمال التونسيين، لتعزيز التجارة العربية الإفريقية، وتوفير المعلومات عن الفرص الاستثمارية في إفريقيا، وإيجاد حلول للعقبات لتسهيل العمليات الاستثمارية والتجارية في إفريقيا، مع إجراء الدراسات وتنظيم المنتديات، لتحسين الرؤية المستقبلية في بعض الأسواق والمراكز التجارية، بالإضافة إلى خلق شراكات جديدة بين رجال الأعمال التونسيين والعرب والأفارقة، من خلال برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية وتطوير قطاع الأعمال.

 

من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي للمؤسسة المهندس هاني سالم سنبل بأن: “توقيع هذه الاتفاقية مع مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، تأتي في إطار حرص المؤسسة على دعم ترويج التجارة، والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي”.

 

ونوه إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن التزام المؤسسة بدعم القطاعات التنموية لدول أعضاء المجموعة، من خلال تعميق الشراكات بين الدول الاعضاء، مؤكداً على أن: “المؤسسة بما تقوم به من أدوار تمويلية، إنما تقوم به من مبدأ الشراكة الحقيقية مع الدول الأعضاء”.

 

وخلال مشاركته في فعاليات الجلسة الثانية للمؤتمر حول “السياسات العامة لدعم الاستثمار والنمو والتجارة بين البلدان الأفريقية”، أكد أن المؤسسة حريصة على تطوير قطاع التجارة بين المنطقتين العربية والإفريقية، فيما يخص التمويل واللوجستيك وتأمين المبادلات التجارية، وتطوير البنية التحتية وتعزيز حركة الاستثمار المشترك.

 

من جهة أخرى أكد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي بسام الوكيل أن: “العلاقة القوية التي تربط المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والدول الأعضاء، تدل على نشاط المؤسسة في خدمة الدول العربية والإفريقية”، منوهاً إلى حرص مجلس الأعمال التونسي الإفريقي على دعم مثل هذا التعاون.

من عبدالهادي راجي المجالي

‏كاتب صحفي أردني