حفل تدشين “بوكس دوت كوم “

 

 

أكد المهندس إبراهيم الغمري رئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية للتوزيع إن الشركة بصدد خطة طموحة لتوسيع نطاق عملها بالخارج لدعم مفهوم القوى الناعمة لمصر.

 

وأضاف في حفل تدشين موقع بوكس دوت كوم ( www.b8x.com) بمصر إن الكلمة المطبوعة لايزال لها أثر السحر، ومصر ثرية بكتابها ومخزونها الثقافي العريق والمتجدد والمتنوع.

 

وأوضح رئيس القومية للتوزيع إن الشركة تسعى لإنشاء بوابة تجمع كل الناشرين المصريين والعرب هي ( www.kotobey.com)  التي تسهل على القاريء العربي الحصول علي أي كتاب في أي مجال.

 

وأكد الغمري إن الشراكة المصرية السعودية ستنعكس إيجاباً على الاقتصاد القومي، فتصدير الكتاب يمكن ان يحقق عوائد غير متوقعة، في ظل تراجع توزيع الصحف والمجلات.

 

وذكر رئيس القومية للتوزيع أن الخطة تستهدف أسواق الخليج والشام والمغرب العربي والسودان، وفي مراحل تالية تستهدف اوربا وإفريقيا والأمريكتين واستراليا، تأكيداً لدورها التاريخي كمعبر للثقافات، والذي تستمده من موقعها الجغرافي الذي يتوسط العالم.

 

وومن جانبه قال حمد البكر رئيس الشركة الوطنية السعودية للتوزيع إن الشركة هي الذراع الأكبر للوصول للسوق السعودي، ملمحاً إلى أن الموقع الالكتروني يهدف إلى ربط القوى الناعمة ببعضها البعض من خلال شبكة عربية كبرى معنية ببيع الإصدارات المصرية والعربية الكترونياً.

 

وأشار البكر في معرض كلمته بالحفل إلى إن الشراكة المصرية السعودية المتمثلة في التعاون بين الوطنية للتوزيع “سعودية” والقومية للتوزيع ط مصرية” من أجل التسويق بالبلدين بمثابة جسر جديد للثقافة العربية المشتركة، دعماً للعلاقات الراسخة بين الشعبين.

 

وتابع: صار للكتاب العربي الآن مؤسسات عريقة وقوية تدعم انتشار في المحيط الإقليمي.

 

وكانت المؤسسة الوطنية للتوزيع، وهي المؤسسة الوحيدة لتوزيع الكتب والصحف بالسعودية قد أقامت حفلاً لتدشين موقعها الالكتروني للعمل بمصر، في جناح الملحقية الثقافية السعودية بالمعرض.

 

حضر الحفل الذي أقيم على هامش معرض القاهرة للكتاب كلا من الدكتور خالد النامي الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وسعيد عبده رئيس اتحاد الموزعين العرب، وعبد الله الحمد رئيس قطاع الشئون التعليمية بالملحقية الثقافية السعودية.

 

 

المهندس إبراهيم الغمري رئيس مجلس إدارة الشركة القومية للتوزيع 

 

 

من د. أنور الخضري

مدير مركز الجزيرة للدراسات العربية بصنعاء - اليمن