“حُسن الخط؛ من مفاتيح الرزق”.. كلمات الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فالخط الجميل موهبة ودراسة، وممارسة، ولذا كان اهتمام معرض القاهرة للكتاب بهذا الفن الذي بدأ يندثر بعد ظهور خطوط الحاسوب…

في أحد أركان الجناح المخصص للأطفال بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية، يلتف مجموعة من الأطفال حول طاولة نثر عليها أوراق بيضاء يرسمون عليها حروف اللغة العربية بنقوش مختلفة، تحت مباشرة عدد من الخطاطين، اجتمعوا جميعا على إحياء لغة “الضاد” في نفوس الأجيال الصغيرة.

تحل مبادرة “خط منمنم” التي انطلقت في نهايات عام 2017، ضيفا على الجناح المخصص للأطفال ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، لغرس حب اللغة العربية والتعريف بحروفها وطرق كتابتها للأجيال الصغيرة، بخاصة الذين يعانون من صعوبة في عملية الكتابة والأساليب الصحيحة لمعالجتها، حسب قول أنور الفوال، عضو مجلس إدارة النقابة المصرية العامة للخطاطين، والقائم على المبادرة.

تتنوع فعاليات “خط منمنم”التي انطلقت من صعيد مصر، بين تعليم رسم الحروف للأطفال، وأنواع الخط العربي، وحسب حديث الفوال لـ”الوطن” في البداية كان في بعض الأطفال خايفة تدخل تجرب وجذبتهم شكل الحروف والألوان واندمجوا واتعلموا كتير.

لزيادة تشجيع الأطفال على حب اللغة العربية وحروفها، قرر الفوال، عقد مسابقة بين الأطفال لاختيار أفضل الخطوط والرسوم المنقوشة للحروف لعرضها في مجلة “نور” الشهيرة للأطفال،”لازم نشجع الأجيال الصغيرة على الاهتمام بالخط العربي وثقافتنا العربية”، حسب قوله.

————

وكالات