طلبة العلم يذكرون دروسهم في الجامع الأزهر

قدم مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف، من خلال مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن جناح الأزهر الشريف، العديد من الإصدارات الجديدة, التي يبرز من بينها سلسلة “أوضاع المسلمين في العالم”.

وأوضح بيان لمشيخة الأزهر أن هذه السلسلة ترصد تفاصيل الحالة الدينية لمسلمي العالم والتحديات التي تواجههم , وذلك في إطار المتابعات والتقارير التي يصدرها المرصد عن قضايا المسلمين في شتى بقاع الأرض ومحاولة استقراء واقعهم.

وأضاف أن المرصد أصدر عدة كتب من هذه السلسلة، منها: مسلمو كندا (الحالة الدينية.. والتحديات).. ومسلمو سويسرا (الحالة الدينية.. والتحديات).. ومسلمو بلجيكا (الحالة الدينية.. والتحديات).. ومسلمو فرنسا (الحالة الدينية.. والتحديات).

كما يعرض الأزهر الشريف , من خلال جناحه في معرض القاهرة الدولي للكتاب موسوعة: “من نوادر مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف”, التي تضم مجموعة نادرة من المخطوطات تتراوح تواريخ نسخها بين القرن الرابع الهجري وعام 1377هـــ .

وتتضمن الموسوعة صورة ملونة لكل مخطوطة توضح حالتها مع ذكر البيانات البيليوجرافية للمخطوطة مثل اسم المؤلف وسنة الوفاة واسم الناسخ وعدد الأوراق والقياس وغير ذلك.

أ ش أ

من د. حاكم المطيري

الأمين العام لمؤتمر الأمة ورئيس حزب الأمة، أستاذ التفسير والحديث - جامعة الكويت